مسؤول بالمركزي: مصر استلمت 2 مليار دولار وديعة من السعودية

الأربعاء 12-10-2016 PM 06:51

الرئيس عبد الفتاح السيسي في ضيافة العاهل السعودي الملك سلمان بمدينة حفر الباطن 10 مارس 2016 - وكالة الأنباء السعودية.

قال مسؤول بالبنك المركزي، طلب عدم نشر اسمه، لأصوات مصرية، إن مصر استلمت من المملكة العربية السعودية وديعة بقيمة 2 مليار دولار.

وكان المركزي قد أعلن الأسبوع الماضي عن زيادة صافي احتياطي النقد الأجنبي لديه بنحو 3 مليارات دولار في نهاية شهر سبتمبر مقارنة بأغسطس، ليصل إلى 19.59 مليار دولار.

ولم يفصح المركزي عن مصدر هذه الزيادة، كما لم يوضح المسؤول لأصوات مصرية، اليوم، ما إذا كانت الوديعة السعودية محسوبة في احتياطي سبتمبر أم لا.

وكانت وزارة البترول المصرية أعلنت هذا الأسبوع أن أرامكو أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية، بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية، خلال شهر أكتوبر.

وكانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

وسادت حالة من التوتر مؤخرا بين البلدين بسبب تأييد مصر لقرار روسيا في مجلس الأمن بشأن الأزمة السورية، حيث انتقدت السعودية موقف مصر ووصفته بأنه "مؤلم".

وتضمن قرار روسيا استبعاد المطالبة بإنهاء الضربات الجوية على حلب، وإعادة التركيز على الاتفاق الأمريكي الروسي لوقف إطلاق النار الذي انهار بعد أسبوع من سريانه.

ويختلف موقف مصر مع الموقف السعودي في التعامل مع الحرب الأهلية السورية التي بدأت قبل خمس سنوات، حيث تعطي مصر الأولوية للحل الدبلوماسي، فيما تطالب المملكة برحيل الرئيس السوري بشار الأسد.

وغادر السفير السعودي لدى القاهرة أحمد قطان إلى المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، في زيارة تستغرق عدة أيام.

وقال مصدر دبلوماسي، في تصريح لأصوات مصرية، إن "السفير السعودي غادر إلى المملكة حتى يرتب مع قيادات سعودية لزيارة وفد مصري إلى الرياض قريبا".

تعليقات الفيسبوك