محلب: أكثر من 350 مليون جنيه حصيلة بيع أراضي الدولة المستردة حتى الآن

الأربعاء 12-10-2016 PM 02:11

لقطة لأرض في إحدى المدن المصرية - التلفزيون المصري

قال إبراهيم محلب، رئيس لجنة استرداد أراضي الدولة، اليوم الأربعاء إن حصيلة المزادات التي أقامتها اللجنة حتى الآن بلغت أكثر من 350 مليون جنيه، نتيجة بيع 4 آلاف فدان منها فقط.

وأقامت اللجنة عدة مزادات بمحافظات قنا والبحيرة والجيزة، على قطع أرض للدولة تم استردادها.

وأضاف محلب في بيان صحفي أن من بين 18 ألف فدان تم استردادها من مستثمر واحد فقط بوداي النطرون، باعت اللجنة منها بالمزاد مساحة 2500 فدان فى يومين فقط بنحو 152 مليون جنيه.

وتوقع محلب أن تتخطى حصيلة بيع المساحة الكلية من هذه القطعة مليار جنيه.

وقال محلب إن طلبات التقنين تتوالى على اللجنة بشكل يومي وتعدت المساحات المطلوب تقنينها حتى الآن من أفراد أو جمعيات أو شركات مايزيد على 200 ألف فدان.

وأضاف محلب حجم أراضي الدولة المتعدى عليها لا يزال كبيرا، في محافظات البحيرة والمنيا والاسكندرية.

وقال محلب إن اللجنة ستضاعف جهدها خلال الفترة القادمة ولن تقصر عملها على المناطق المعروفة فقط مثل طريق مصر إسكندرية الصحراوي، وإنما ستفتح ملفات الأراضي على مستوى الجمهورية.

وقال البيان إن اللجنة اتخذت نحو 12 قرارا خلال اجتماعها الأسبوعي، الذي عقد أمس.

وتضمنت القرارات تشكيل لجنة ثلاثية من ممثلي هيئة التعمير والتنمية الزراعية ومحافظة البحيرة والمركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولي، وذلك لمعاينة الأراضي الواقعة بزمام محافظة البحيرة والتي تقدر بنحو 200 ألف فدان.

وأضاف البيان أن اللجنة قررت أيضا تكليف هيئة التعمير بتقديم خرائط وإحداثيات أراضي المنطقة الواقعة بين الكيلو 28 والكيلو 45 بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي  للمركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة لتحديد الجهات صاحبة الولاية عليها، والتصرف فيها.

وقررت اللجنة تشكيل لجنة من ثمان جهات لتقديم تصور كامل للتعامل مع أراضي منطقة جمعية النصر بالخانكة المملوكة لهيئة التعمير والتي تبلغ مساحتها 737 فدان.

وقال البيان إن هذه المنطقة تم تغيير النشاط فيها من الزراعي إلى إقامة ورش ومصانع صغيرة أغلبها لا يمتلك تراخيص ولا يدخل ضمن النشاط الصناعي الرسمي.

وقررت اللجنة تكليف هيئة التعمير بالاستمرار في حصر التعديات الموجودة على أرض الشركة الدولية بطريق الاسماعيلية الصحراوي والتي تبلغ مساحتها 5 آلاف فدان.

 وقال البيان إن اللجنة شكلت وحدة حسابية من هيئة التعمير في مقر مشروع الريف الأوربى للبدء في تحصيل المخالفات المستحقة على مالكي أراضي المشروع.

وستمنح الوحدة اذونات دفع لمرتكبى المخالفات ليقوموا بسدادها في أحد البنوك وتسليم الهيئة الايصال البنكي بقيمة الغرامة مقابل منحهم شهادات تصالح معتمدة.

وقررت اللجنة أيضا تكليف هيئة التعمير بسرعة تسليم الأراضي المباعة بالمزاد لمن رست عليهم دون أية معوقات وبالشروط التي تضمنتها كراسات الشروط.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة برئاسة إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، تختص باسترداد أراضي الدولة المنهوبة.

تعليقات الفيسبوك