مصر تجري اتصالات مع إثيوبيا وتطالب باليقظة حفاظا على العلاقات

الإثنين 10-10-2016 PM 01:38

مبنى وزارة الخارجية المصرية - تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، اليوم الاثنين، إنه تجرى حاليا اتصالات رفيعة المستوى بين مصر وإثيوبيا للتأكيد على أهمية الحفاظ على العلاقات الثنائية وضرورة اليقظة أمام أي محاولات تستهدف الإضرار بها.

وأضاف المتحدث، في تصريح صحفي أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن "الاتصالات الجارية تعكس إدراكا مشتركا لخصوصية العلاقة بين البلدين والمصالح والمصير المشترك بينهما".

وجدد المتحدث التأكيد على "احترام مصر الكامل للسيادة الإثيوبية وعدم تدخلها في شؤونها الداخلية".

واتهمت إثيوبيا عناصر من مصر وإريتريا تقول إنها تسلح وتدرب وتمول مجموعات تسببت في اندلاع موجة من الاحتجاجات في مناطق محيطة بالعاصمة، استهدف فيها محتجون مصانع واتهموا الحكومة بالاستيلاء على أراض.

 ويتهم سكان أوروميا الدولة بالاستيلاء على أراضيهم مقابل تعويضات زهيدة قبل بيعها لمستثمرين أغلبهم أجانب بمبالغ ضخمة، ويشكون أيضا من صعوبة العثور على فرص عمل.

ويوم الأحد الماضي، قتل 55 على الأقل بمنطقة أوروميا عندما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية لتفريق متظاهرين، وأعلنت الحكومة الإثيوبية فرض حالة الطوارئ في البلاد.

وكان وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية برهاني كرستوس استدعى -في وقت سابق- السفير المصري بأديس أبابا أبو بكر حفني، للتشاور حول تطورات قضية الأورومو والاتهامات الخاصة بدعم مصر لها.

وأوضح السفير المصري للجانب الإثيوبي أن "بعض الأطراف تسعى للوقيعة بين القاهرة وأديس أبابا من خلال دس الفتنة بين الطرفين، خاصة بعد التطورات الإيجابية الأخيرة التي شهدتها العلاقات بين البلدين".

تعليقات الفيسبوك