شركة كويتية تسوي نزاعها مع وزارة البترول وتتنازل عن التحكيم الدولي

الإثنين 10-10-2016 AM 11:14

حقل غاز - صورة من رويترز

قالت وزارة البترول اليوم الإثنين إن شركة بوابة الكويت القابضة، الكويتية، وقعت اتفاقا لتسوية النزاع مع عدد من شركات قطاع البترول.

وأضافت الوزارة في بيان حصلت عليه أصوات مصرية أن وزير البترول طارق الملا، شهد توقيع الاتفاق بين شركة بوابة الكويت القابضة والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، وشركة الخدمات التجارية البترولية (بتروتريد)، وشركة الإسكندرية للأسمدة.

وفي مارس 2011 أقامت شركة بوابة الكويت القابضة- المساهم الرئيسي في شركة الإسكندرية للأسمدة- دعوى تحكيمية ضد الحكومة المصرية، طالبت فيها بتعويض قدره 2.2 مليار دولار، بسبب الأضرار التي لحقت بها نتيجة رفع الحكومة أسعار الغاز الطبيعي، والتمييز في تحديد أسعار الغاز بين شركات الأسمدة.

وقالت وزارة البترول في بيانها إنه بناء على الاتفاق الذي تم توقيعه فقد تنازلت الشركة الكويتية عن الدعوى التحكيمية التي أقامتها ضد مصر أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار.

وأشار البيان إلى أن هذا الاتفاق يأتي تحت مظلة لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار برئاسة مجلس الوزراء، وأنه يهدف إلى تشجيع الاستثمار والعمل على إنهاء المنازعات الاستثمارية عن طريق تسويتها بصورة ودية بين الأطراف.

تعليقات الفيسبوك