خبير: الاحتفال بمرور 150 عاما على البرلمان فرصة للتعاون المصري والعربي والأفريقي

الإثنين 10-10-2016 AM 06:00

مجلس النواب

قال خبير الشؤون البرلمانية، كريم سيد عبد الرازق، إن الاحتفال بمرور 150 عاما على الحياة النيابية في مصر يمثل فرصة للتعاون والتنسيق البرلماني المصري والعربي والأفريقي، وتوحيد المواقف على المستويات الإقليمية والدولية.

وأضاف عبد الرازق، في حوار لموقع التلفزيون المصري "أخبار مصر"، أن تبادل الخبرات البرلمانية العربية الأفريقية، ومأسسة آليات التعاون، هي أبرز مكاسب الاحتفال الذي يشارك فيه وفود برلمانية عربية وإقليمية.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، ظهر يوم الأحد، بمدينة شرم الشيخ الاحتفالية التي ينظمها مجلس النواب، على مدى يومين، بمناسبة مرور 150 عاما على بدء الحياة النيابية فى مصر.

وحضر الاحتفالية 19 رئيس برلمان ومنظمة برلمانية دولية، فضلا عن 15 وفدا برلمانيا من مختلف دول العالم، وعدد من الشخصيات العامة وعلى رأسهم الرئيس السابق عدلي منصور. 

وأوضح خبير الشؤون البرلمانية أن مجلس النواب الحالي يتميز ببعض الاختلافات عن المجالس السابقة أهمها، التنوع في تركيبة المجلس الذي ضم لأول مرة 90 نائبة، إضافة إلى تمثيل ذوي الإعاقة 9 أعضاء، والمصريين في الخارج 8 أعضاء، ونسبة تمثيل الشباب والتي تصل إلى حوالي 25% من إجمالي أعضاء البرلمان.

وتأسست الحياة النيابية في مصر عام 1866 فى عهد الخديوي إسماعيل بإنشاء "مجلس شورى النواب" كأول مجلس نيابي منتخب يمتلك اختصاصات نيابية.

 

تعليقات الفيسبوك