"البترول": ضخ مليون إسطوانة بوتاجاز يومياً لتغطية احتياجات السوق

السبت 08-10-2016 PM 03:33

أحد مستودعات أنابيب البوتاجاز - صورة لأصوات مصرية

قال المتحدث الرسمي لوزارة البترول، اليوم السبت، إن تسليمات البوتاجاز لجميع محافظات مصر منتظمة، ويتم ضخ مليون إسطوانة يومياً لتغطية احتياجات السوق المحلية.

وأضاف المتحدث، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن "تعاقدات الاستيراد مستمرة ومنتظمة بالإضافة إلى انتظام الإنتاج المحلي من البوتاجاز، ولا صحة لما يتردد عن وجود نقص أو مشكلات في توافر الإمدادات".

وشهدت بعض المحافظات مؤخرا أزمة في أنابيب البوتاجاز، وانتشر على إثرها البيع من خلال السوق السوداء التي يصل فيها سعر الأنبوبة إلى أكثر من 60 جنيها، أي بزيادة قد تتجاوز ثمانية أمثال السعر في المستودعات. 

وأشار المتحدث، بحسب البيان، إلى أنه في حالة طلب أي كميات إضافية عن الحصص المقررة في أي محافظة، يتم على الفور توجيه كميات إضافية لهذه المناطق، وفي حالة وجود أي شكاوى يتم الاتصال بالخط الساخن بشركة بتروجاس رقم 19096.

وأوضح المتحدث باسم وزارة البترول أن الأرصدة والتعاقدات تسمح بزيادة الكميات الإضافية من البوتاجاز لأي منطقة.

وانخفضت مخصصات دعم المواد البترولية في مشروع موازنة العام المالي الجديد 2016-2017 بنسبة 43.3% مقارنة بموازنة العام المالي الحالي.

ويبلغ المستهدف لدعم المواد البترولية في السنة المالية الحالية نحو 35.04 مليار جنيه.

وتحاول مصر إجراء إصلاحات في هذا الصدد، مثل تدشين نظام للبطاقات الذكية لمراقبة الاستهلاك في محطات الوقود ولكنها لم تقرها حتى الآن.

تعليقات الفيسبوك