"سحر شعبان".. هزمت السرطان وسخرت حياتها لمساعدة محارباته وأسرهن

الجمعة 07-10-2016 PM 02:05

سحر شعبان- صورة من صفحتها على فيس بوك

كانت إرادة سحر شعبان أقوى من السرطان، لم يهزها العلاج الكيماوي وتساقط شعرها، ولم تقل ثقتها في نفسها بعد عملية استئصال للثدي، وسخرت حياتها لمساعدة محاربات السرطان وأسرهن من خلال طرق مبتكرة في الدعم والتوعية.

ويخصص شهر "أكتوبر"، للتوعية بسرطان الثدي انطلاقا من مبادرة دولية للتوعية بالمرض، الذي يفتك بأكثر من نصف مليون شخص سنويا، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وتأسست المبادرة عام 1985 كشراكة بين جمعية السرطان الأمريكية وقسم الصيدلة في شركة "Imperial" للصناعات الكيميائية، ودعمت منظمة الصحة العالمية الفكرة وشجعت تطبيقها في بلدان العالم حتى بدأ العمل بها على المستوى الدولي منذ عام 2006.

وتحكي سحر شعبان، لأصوات مصرية، قصتها مع هذا المرض، الذي يفتك بأكثر من نصف مليون شخص سنويا، قائلة "اكتشفت من سنتين إصابتي بسرطان الثدي وجه اكتشافي متأخر وده صعب العلاج لكن تجربتي مع المرض ادتني قوة وإرادة وتحدي خلتني مش بس قضيت على السرطان لكن بقيت عاوزة أساعد كل ست انها تقضي عليه".

وتتناول سحر شعبان العلاج الهرموني لمواجهة المرض، وسيستمر العلاج من 5 إلى 7 سنوات.

وسرطان الثدي هو ثاني أكثر السرطانات انتشارا في مصر، إذ يمثل 19.29% من حالات السرطان التي تصيب الرجال والنساء وفق إحصائيات المؤسسة المصرية لسرطان الثدي، وهو أكثر السرطانات انتشارا بين الإناث، إذ يمثل 30% من مجموع سرطانات الإناث في مصر.

وأسست سحر شعبان مبادرة "كوني الأقوى كوني سحر" لتقديم الدعم والتوعية لمحاربات السرطان وأسرهن من خلال نشر فيديوهات للتوعية عبر صفحتها على فيس بوك وتمارين رياضية تساعدهن على التعافي.

 

وتضم المبادرة عددا من "سفراء الخير" وهم متطوعون يساعدون مريضات السرطان، وتقول سحر شعبان "فيه مريضات معندهمش أهل أو أسرهم تخلت عنهم ومهمة سفراء الخير انهم يصطحبوهم لجلسات العلاج ويقدملهم الدعم النفسي اللي بيعتبر نص العلاج في حالة محاربات السرطان".                  كما تنظم المبادرة حملات توعية لطالبات المدارس، وتقول سحر شعبان إنهم يقومون بتدريب الفتيات على كيفية إجراء فحص ذاتي دوري وتأهيلهن لكيفية التعامل مع مريضة السرطان في حال كان أحد أفراد العائلة مصاب بسرطان الثدي.                                     وتضيف "أهل المريضة لهم دور كبير في علاجها وبنشتغل على تأهيلهم عشان يقوموا بالدور ده".

وأشارت سحر شعبان إلى أن ابنتيها "خلود" و"ندى" كان لهما الدور الأكبر في رحلة علاجها وهزيمتها للسرطان. 

وتقول "كل ما بحس بضعف وإحباط بقوم أعمل أي حاجة تقويني، وبحس بسعادة كبيرة لما بقدم مساعدة لغيري وأحس اني ليا دور وعملت حاجة".

وتجرى سحر شعبان بحثا حاليا حول الآثار النفسية والاجتماعية على مريضات السرطان، من خلال مؤسسة كيان مصر للتنمية التي تتولى إدارتها، وترصد خلاله أبرز المشاكل التي تعاني منها مريضات السرطان، وتأهيل ذويهن لكيفية التعامل معهن.

تعليقات الفيسبوك