اليوم.. السيسي والبشير يرأسان اجتماعات اللجنة العليا المصرية السودانية

الأربعاء 05-10-2016 AM 06:26

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي الرئيس السوداني عمر البشير 18 أكتوبر 2014 - صورة لأصوات مصرية.

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مع نظيره السوداني عمر البشير اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان.

وتعقد اللجنة للمرة الأولى على مستوى رئيسي الجمهورية السيسي والبشير بعد أن كانت تعقد على مستوى رئيسي الوزراء.

وبدأت اللجنة أعمالها على مستوى كبار المسؤولين يومي 2 و3 أكتوبر، ثم المستوى الوزاري أمس الثلاثاء، حسب بيان سابق للخارجية المصرية.

وعقدت اللجنة العليا المصرية السودانية المشتركة أول اجتماعاتها في الخرطوم في مارس 2011.

وتتكون اللجنة من عدة لجان قطاعية وهي القطاع السياسي والأمني والقنصلي برئاسة وزيري الخارجية، والقطاع العسكري برئاسة وزيري الدفاع، والقطاع الاقتصادي والمالي برئاسة وزير التجارة والصناعة من مصر ووزير المالية من السودان، وقطاع النقل برئاسة وزيري النقل، وقطاع التعليم والثقافة برئاسة وزيري التعليم العالي، وقطاع الخدمات برئاسة وزيري الصحة، وقطاع الزراعة والموارد المائية والري برئاسة وزيري الزراعة.

وقالت الخارجية، في بيانها، إن اللجنة العليا المشتركة ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين مصر والسودان بهدف تكثيف التعاون القائم بين البلدين.

وأشارت إلى أن اجتماعات اللجنة ستتضمن بحث عدد من الموضوعات المهمة خاصة التعاون الاقتصادي والمالي، وتيسير التبادل التجاري، وتأثير افتتاح منفذ أرقين على التجارة البينية، ورفع القيود الجمركية على السلع بين البلدين.

 

تعليقات الفيسبوك