"دكة".. مرور عام على انطلاق شعاع ثقافي يضيء حي المرج

الجمعة 30-09-2016 PM 04:46

ريهام أحمد مؤسسة مركز دكة الثقافي

بعشرة كتب بدأت ريهام أحمد تأسيس أول مركز ثقافي بحي المرج، وتحتفل اليوم الجمعة بمرور عام على تأسيس "دكة" بعد أن صار يضم ألف كتاب، ومئات الرواد من حي المرج والأحياء المجاورة.

وقالت ريهام أحمد مؤسسة مركز دكة الثقافي، (25 عاما) لأصوات مصرية، إن المركز ينظم معرضا للكتب ظهر اليوم بمناسبة مرور عام على تأسيسه، ويضم المعرض نحو 1000 كتاب، تباع بأسعار رمزية لا تتجاوز 20 جنيها.

ومن الأنشطة التي نظمها "دكة" على مدار العام الماضي، نادي السينما حيث يتم عرض فيلم أجنبي كل خميس ثم يناقش موضوعه الحاضرون، كما ينظم نادي الكتاب مرة شهريا لمناقشة كتاب جديد.

وتقول مؤسسة المركز "دكة حلمي من زمان، كنت بتخيل شكل الديكور ونوعية الكتب الموجودة فيه، والحمد لله قدرت أحققه، وبقى فيه مركز ثقافي لسكان حي المرج يقدروا يجوا فيه يستمتعوا بقراية كتاب وفنجان قهوة من غير ما يضطروا يخرجوا بره منطقتهم عشان يلاقوا خدمة ثقافية زي دي".

وينظم "دكة" ورش تدريبة مختلفة لمساعدة الخريجين في إيجاد فرص عمل مناسبة، وورش توعية للفتيات.

وتقول ريهام أحمد "نظمنا ورشة باسم (دكة البنات) عشان نناقش فيها المشاكل اللي بتقابل البنات اللي عايشين في المناطق الشعبية، وإزاي يقدروا يلاقوا فرص شغل كويسة، وكمان عملنلهم توعية ببعض الأمور الصحية زي مسألة العادة السرية، وشارك فيها مجموعة من النماذج الإيجابية لبنات قدرت تكتشف قدراتها وتنجح".

واختارت خريجة كلية تجارة خارجية جامعة حلوان عدم العمل في مجال دراستها لتتفرغ لحلمها بتأسيس مركز ثقافي لسكان الحي الذي نشأت فيه بعد أن تحول الحلم الشخصي إلى مسؤولية تجاه مجتمعها وأهل منطقتها.

وتقول "مبتعاملش مع دكة باعتباره مشروع ولسه لحد دلوقتي محققناش ربح منه، وبنتحمل أنا وأصدقائي مصاريف الإيجار وفواتير الكهرباء، والكتب المعروضة بتجيلنا عن طريق التبرعات".

وينظم المركز احتفالية تبدأ في الخامسة مساء عقب انتهاء معرض الكتاب، حيث تحتفل مؤسسة "دكة" مع أصدقائها ورواد مركزها بمرور عام على حلمهم المشترك.

تعليقات الفيسبوك