"أب فيوز" .. مشروع فتاتين لتحويل النفايات إلى حقائب صديقة للبيئة

الجمعة 30-09-2016 PM 12:51

إحدى حقائب "أب فيوز" الصديقة للبيئة - صورة من صفحة المشروع على فيس بوك

من النفايات تصنع رانيا رفيع ويارا ياسين حقائب مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره، تتماشى مع أحدث صيحات الموضة، في سبيل نشر الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة.

وبداخل كل حقيبة تترك الفتاتين رسالة لمن يبتاع الحقيبة تؤكد على هدف مشروعهما "أب فيوز"، والذي يعني إعادة تدوير المخلفات.

والبلاستيك من المواد التي تنبعث منها أبخرة سامة عند حرقه، كما لا يتحلل مع مرور الوقت وبإعادة تدويره يتم حماية البيئة من التلوث ولهذا تعد حقائب "أب فيوز" حقائب صديقة للبيئة.

وتقول رانيا رفيع، مؤسسة "أب فيوز"، لأصوات مصرية، إن "فكرة المشروع هي توعية الناس بالحفاظ على البيئة لكن بطريقة مبتكرة من خلال إعادة تدوير الشنط البلاستيك".

وعن مضمون الرسالة الموجودة بداخل كل حقيبة تقول رانيا "الرسالة بتقول أن شنطتك بتحب وبتقدر كوكب الأرض والناس وبامتلاكها أنت بتساعد على إعادة تدوير ٣٠ شنطة بلاستيكية".

وأوضحت رانيا أن هدف هذه الرسالة هو خلق ارتباط نفسي مباشر بين العميل والحقيبة كأن الحقيبة تخاطبه وتطلب منه أن يحتفظ بها، ويحافظ على البيئة المحيطة به.

وبدأت فكرة المشروع في عام 2013 أثناء دراسة مؤسستي المشروع، رانيا ويارا، بكلية الفنون التطبيقية في برلين بألمانيا، حيث ركزت الفتاتان، خلال دراستهما، على أهداف التنمية المستدامة وتأثير الخامات المستخدمة في تصنيع المنتج على البيئة.

وفي أغسطس عام 2015، بدأ التنفيذ الفعلي وتصنيع الحقائب وبيعها محليا ودوليا.

وأشارت رانيا رفيع إلى أن كل الخامات المستخدمة خامات محلية تأتي من مخلفات المصانع أو بالاتفاق مع بعض عاملي القمامة المكلفين بفرز البلاستيك من المخلفات للاستخدام في تصنيع الحقائب.

وقالت رانيا رفيع إن عملية إعادة التدوير مكلفة، كما يستغرق تصنيع كولشكن جديد من الحقائب من أسبوعين إلى شهر، لذلك تتراوح أسعارها من 40 جنيها إلى 400 جنيه.

ومن جانبها قالت يارا ياسين، لأصوات مصرية، إنه عقب استلام مخلفات البلاستيك من المصانع أو جامعي القمامة يقومون بإرسالها إلى جمعية روح الشباب بمنطقة منشية ناصر في حي الزبالين حيت تتولى الجمعية عملية إعادة التدوير.

وبعد استلام البلاستيك المعاد تدويره تقوم الفتاتان بتصنيع الحقائب منه في مكتب "أب فيوز" بمنطقة التجمع، وتشير يارا إلى عدم استخدامهما أي أصباغ لتلوين الحقائب وتركها بألوانها الأصلية.

ومؤخرا، طلبت بعض الشركات العالمية استيراد الحقائب الصديقة للبيئة من الشركة الناشئة.

وحصل "أب فيوز" على جائزة مسابقة المشركات الناشئة من مؤسسة إنجاز مصر، مؤسسة تنموية غير هادفة للربح، في عام ٢٠١٤.

تعليقات الفيسبوك