بيان: مصر تتابع إسقاط الكونجرس لفيتو أوباما بشأن "العدالة ضد رعاة الإرهاب"

الخميس 29-09-2016 AM 11:53

مبنى الكونجرس الأمريكي في واشنطن - رويترز

قالت وزارة الخارجية، اليوم الخميس، إن مصر تتابع قرار الكونجرس الأمريكي برفض حق الاعتراض "الفيتو" الذي مارسه الرئيس باراك أوباما على مشروع قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب".

ورفض الكونجرس الأمريكي بأغلبية ساحقة يوم الأربعاء الفيتو الذي استخدمه أوباما ضد تشريع يتيح لأقارب ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر رفع دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية.

وأضافت الخارجية، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن "مصر تتابع باهتمام القرار الصادر عن الكونجرس.. وتأثيراته المحتملة على مسار العلاقات الدولية خلال الفترة المقبلة".

وأكد البيان على موقف مصر السباق بأن ممارسة أوباما لحق النقض ضد التشريع المشار إليه "يتسق مع قواعد القانون الدولي وما استقرت عليه العلاقات الدولية، حيث أنه ينطوي على إقرار لمبادئ المساواة في السيادة وحصانة الدول وعدم فرض القوانين الداخلية على دول أخرى".    

وقال أوباما إن مشروع القانون قد يعرض شركات وجند ومسؤولين أمريكيين لملاحقة قضائية ويؤدي لانصراف حلفاء مهمين في فترة اضطراب سياسي. 

ويمثل التصويت ضد الفيتو ضربة لأوباما وللسعودية حليفة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط التي تعرضت في الآونة الأخيرة لانتقادات شديدة في الكونجرس الأمريكي.

والسعودية هي من أكبر داعمي مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تولى الحكم في 2014 بعد عام على إعلان عزل الرئيس محمد مرسي إثر احتجاجات حاشدة على حكمه. 

 

 

 

 

تعليقات الفيسبوك