إسماعيل: غرفة طوارئ مركزية لمواجهة الأمطار والسيول في منتصف أكتوبر

الأحد 25-09-2016 PM 06:57

جانب من وسط القاهرة في طقس بارد وممطر - تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية.

 قرر شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تدشين غرفة طوارئ مركزية، اعتباراً من 15 أكتوبر المقبل، وربطها بغرف عمليات المحافظات، للتعامل مع الآثار السلبية لسقوط الأمطار والسيول.

وشدد إسماعيل، حسب بيان لمجلس الوزراء اليوم الأحد، على ضرورة متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات شبكات تصريف مياه الأمطار والسيول، وسرعة الانتهاء منها، والاستفادة القصوى من كميات المياه الناتجة عنهما.

وكان رئيس الوزراء عقد اجتماعا، اليوم، بشأن مراجعة الاستعدادات الجارية لموسم الأمطار والسيول، بحضور وزراء الإسكان، والتنمية المحلية، والري، ومحافظي جنوب سيناء، ودمياط، والبحيرة، وكفر الشيخ، حيث عرض وزير الري تقريراً شاملاً عن الإجراءات التنفيذية التي تمت في شأن الخطة العاجلة لشبكات المصارف وحماية الشواطئ، والخطة التنفيذية لما يتم من أعمال.  

وطالب إسماعيل بالتأكد من تشغيل جميع الوحدات بمحطات الرفع التابعة للري وتركيب وحدات طوارئ إضافية، مع تطهير جميع المصارف وإزالة التعديات عليها، وقيام كافة الأجهزة المحلية بحصر جميع المعدات اللازمة للتعامل مع الأمطار والسيول وتجهيزها، بما فيها سيارات الشفط، بالإضافة إلى عمل صيانة وتطهير لجميع الشنايش والفتحات على البحر بالإسكندرية، والمخرات بالمحافظات الأخرى. 

وكلف رئيس الوزراء الجهات المعنية بإعداد خطة توعية للمواطنين لاتخاذ الإجراءات الاحترازية في حالة سقوط الأمطار بكثافة، كما شدد على ضرورة عمل مسح شامل لمناطق السيول والمخرات، وعدم السماح بتواجد أي تجمعات سكنية في المناطق المهددة بالسيول والأمطار الغزيرة.

وشهدت مصر، في شهر نوفمبر الماضي، موجة من الطقس السيئ أدت إلى حدوث سيول في بعض الأماكن -خاصة في المناطق الشمالية والغربية في مراكز إدكو وكفر الدوار ووادي النطرون- ما أدى إلى مقتل 14 شخصا وأسفر عن خسائر في الأراضي الزراعية والثروة الحيوانية والداجنة.

تعليقات الفيسبوك