الصناعة: بدء هدم مدابغ مصر القديمة تمهيدا لنقلها إلى الروبيكي

الأحد 25-09-2016 PM 03:16

صورة لأعمال هدم المدابغ بمنطقة مصر القديمة- صورة من الوازرة

بدأت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الأحد هدم أول مجموعة مدابغ سور مجرى العيون بمنطقة مصر القديمة، وذلك في إطار خطة الوزارة، لنقلها لمدينة الجلود الجديدة بالروبيكي بمدينة بدر.

وقال وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، في بيان إن قرار الهدم سيتم تباعا على مدار سنة كامل، لحين استكمال عملية الفك والنقل والتركيب بشكل آمن للورش.

وكان مجلس الوزراء أصدر قرارا في عام 2014 بالموافقة على نقل صناعة دباغة الجلود من منطقة سور مجرى العيون إلى منطقة الروبيكي، لتطوير صناعة الجلود وجذب المزيد من الاستثمارات إليها، وتحسين ظروف العاملين بها، فضلا عن الحفاظ على القيمة التاريخية لسور مجرى العيون.

وانتهت الوزارة من انجاز المرحلة الأولى من مدينة الجلود الجديدة بالروبيكي.

وقال البيان إن الوزارة أعلنت عن التعويضات الخاصة بالمدابع التي لن تنقل إلى المنطقة الجديدة والتي سيتم صرفها لأصحابها في نفس لحظة عملية الإزالة.

جانب من عملية هدم عدد من المدابغ في منطقة سور مجري العيون في حضور قوات أمنية.

وقال قابيل إن مجلس الوزراء قد وافق على تخصيص 1008 شقة بمساحة 95 متر مربع على بعد 800 متر فقط من موقع العمل لإعطاء مزيدا من الاستقرار والتوطين لهذه المنطقة.

ويتكون المشروع من ثلاثة مراحل لاستيعاب جميع المصانع الموجودة حاليا في منطقة مجرى العيون والصناعات المكملة لها.

وقالت الوزارة إن المرحلة الأولى تصل تكلفتها الإجمالية إلى حوالي مليار جنيه، على أن يتم تطوير هذه المصانع من خلال استكمال المرحلة الثانية والتي ستقام على مساحة 116 فدان.

وستخصص المرحلة الثالثة لجذب استثمارات خارجية فى مجال الصناعات المغذية وصناعات القيمة المضافة مثل صناعة الأحذية والمنتجات الجلدية المصنعة سواء الموجهة للتصدير أو الاستخدام المحلي، وفقا للبيان.

وقال قابيل في البيان إن هناك لجنة مشكلة من مختصين إيطالين لدراسة مشاكل المصنعين على الطبيعة وإيجاد الحلول العلمية لتنظيم وضع الميكنات ووضع خطة شاملة لتطوير هذه الصناعة بهدف الاستغلال الأمثل لمصانع الروبيكي. 

لمزيد من الصور يمكنك الذهاب إلى هذا الرابط

تعليقات الفيسبوك