شروط في القرعة التكميلية لأراضي الاسكان الاجتماعي تثير مخاوف حاجزين

الخميس 22-09-2016 PM 07:40

صورة من موقع لمشروع إسكان تحيا مصر، في المقطم، يونيو 2016- صورة لرويترز

اعترض مواطنون متقدمون  لقرعة أراضي الإسكان الاجتماعي التكميلية ببنك التعمير والإسكان التي بدأت يوم 18 سبتمبر وتنتهي يوم 8 أكتوبر على عدم وضوح البندين 11 و 12 بكراسة الشروط، والخاصين بطرق سداد مقدم جدية الحجز وباقي المبلغ الاجمالي لقطعة الأرض بعد تخصيصها للفائز بالقرعة.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أعلنت عن طرح  58 ألفا و869  قطعة أرض بالإسكان الاجتماعي، والمتميز، والأكثر تميزًا كمرحلة تكميلية لمن لم تصبهم قرعة ٢١ ألف قطعة خلال الفترة من 17-7-2016 حتى 11-8-2016 فقط ولا تقبل القرعة التكميلية متقدمين جددا.

ويشير البند رقم 11 بكراسة شروط  قرعة أراضي الإسكان الاجتماعي التكميلية إلى أن الفائز بقطع الأرض يلتزم ويتعهد باستكمال الدفعة المقدمة إلى 25% + 1% من اجمالي ثمن الأرض لدعم صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، وإتمام إجراءات سداد باقي قيمة قطعة الأرض خلال فترة لا تزيد عن شهر من تاريخ إجراء القرعة دون الحاجة إلى اخطار أو إنذار.

ويؤكد البند رقم 12 على ما جاء بالبند رقم 11 بأنه في حالة عدم السداد خلال شهر من تاريخ القرعة العلنية يتم الغاء تخصيص قطعة الأرض للفائز بها نهائيا.

اختلاف الكراسات

 ويقول عزت عبد الوالي أحد المتقدمين لحجز قطعة أرض إسكان اجتماعي بالقرعة التكميلية أنه قام بشراء كراسة الشروط من أحد فروع بنك التعمير والإسكان وعندما اطلع على الشروط وجد أن البندين 11 و12 غير واضحين ويشيران إلى سداد مبلغ قطعة الأرض كاملا خلال شهر واحد من إجراء القرعة العلنية وإلا سيتم سحب قطعة الأرض من الشخص الذي فاز بها.

ويضيف عبد الوالي أنه من المتعارف عليه ومن خلال كراسات شروط سابقة لحجز قطع أراضي إسكان اجتماعي كانت شروط السداد واضحة وهى استكمال مبلغ جدية الحجر وقدره 25 ألف جنيه إلى ربع المبلغ الإجمالي لقطعة الأرض + 1% لصندوق تنمية الإسكان الاجتماعي ويتم تقسيط باقي المبلغ على ثلاث سنوات.

ويقول عبد الوالي أن العديد من المواطنين الذين تقدموا لحجز قطعة أرض بقرعة الإسكان التكميلية اثناء وجوده ببنك التعمير والإسكان لم يجدوا تفسيرا من البنك لغموض البندين.

وحصلت أصوات مصرية على كراستي شروط لقرعة الإسكان الاجتماعي الكراسة الأولي تخص قرعة أراضي الإسكان الاجتماعي التي انتهت الشهر الماضي والكراسة الأخرى تخص القرعة التكميلية لمن لم يحالفهم الحظ في القرعة المنتهية.

 وتشير الكراسة الثانية التي تتضمن البندين المثيرين لمخاوف حاجزين إلى أنه "يلتزم المتقدم للحجز بكافة الشروط والقواعد المالية والعقارية والعامة الواردة بكراسة الشروط الأولي".

 عشرة متقدمين لحجز قطعة أرض بقرعة الإسكان الاجتماعي التكميلية  أكدوا لأصوات مصرية أن غموض البندين 11 و12 يجعلهم مترددين بين سحب مبلغ جدية الحجز أو الابقاء عليه ببنك التعمير والإسكان لخوض القرعة التكميلية.

وقالوا أيضا أن اعتراض المواطنين المتقدمين للحجز بالقرعة التكميلية أدى إلى سحب آخرين مبلغ جدية الحجز البالغ 25 ألف جنيه وعدم الاشتراك في القرعة خوفا من الالزام بدفع كامل مبلغ قطعة الأرض بعد شهر من اعلان نتيجة القرعة.

هيئة المجتمعات

ويقول مصدر مسئول بالشئون العقارية والتجارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان إن شروط الدفع لم تتغير وستبقى كما هي باستكمال 25 ألف جنيه جدية الحجز الى ربع المبلغ  الإجمالي لقطعة الأرض في حالة الفوز، علاوة على دفع 1% من اجمالي قيمة الأرض لحساب صندوق تنمية الإسكان الاجتماعي وسداد باقي قيمة قطعة الأرض على  مدار ثلاث سنوات على أقساط متساوية.

ويضيف المصدر أنه يجب على الشخص الفائز بقطعة الأرض أن يستكمل إجراءات سداد باقي قيمة قطعة الأرض خلال شهر من تاريخ اعلان نتيجة القرعة وليس سداد المبلغ كما فهم البعض.

ويضيف ان الإجراءات التي يستكملها الفائز تتمثل في التوقيع على الشيكات بالمبلغ المستحق لصالح البنك، وسداد الأقساط المستحقة عليه في المواعيد المحددة له دون تأخير.

ويقول المصدر أنه في حالة عدم استكمال الفائز بقطعة الأرض إجراءات السداد وهى التوقيع على الشيكات والأوراق الخاصة بالبنك فقط في غضون شهر من اعلان النتيجة يتم سحب قطعة الأرض منه لعدم جديته وهذا ما جاء بالبند رقم 12 بكراسة الشروط للقرعة التكميلية والتي يجري الحجز بها الآن.

تعليقات الفيسبوك