وفد مصري يزور موسكو السبت لبحث الحظر الروسي على الصادرات الزراعية

الخميس 22-09-2016 PM 05:05

فلاح مصري يجني محصول القمح من حقله بالقرب من شبرا- صورة لرويترز

 

قالت وزارة التجارة والصناعة اليوم الخميس، إن وفدا سيزور موسكو، يوم السبت المقبل، لبحث رفع القيود التي فرضتها روسيا مؤخرا على دخول الخضروات والفاكهة المصرية، واستئناف التصدير مرة أخرى.

وأضافت الوزارة في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن اللجنة تضم مسؤولين من وزارة التجارة وإدارة الحجر الزراعي والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

وكانت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية الروسية قالت، يوم الجمعة الماضي، إن موسكو ستوقف مؤقتا واردات الفاكهة والخضروات من مصر اعتبارا من 22 سبتمبر.

وقال بيان الوزارة إن الوزير طارق قابيل أجرى اتصالات هاتفية مكثفة صباح اليوم مع عدد من المسئولين الروس ومنهم دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة.

وأشار إلى أن قابيل تناول معهم مستجدات الموقف حول قرار الجانب الروسى بفرض قيود مؤقتة على بعض صادرات مصر من الحاصلات الزراعية والذي بدء تفعيله اليوم.

وقال قابيل للمسئولين الروس إن "مصر حريصة على إعادة تصدير هذه المنتجات للسوق الروسي، وأن مصر ملتزمة بتطبيق كافة الاشتراطات ومعايير الجودة".

ووصف قابيل محادثاته مع المسئولين الروس بأنها "اتسمت بالإيجابية".

وكانت وزارة التجارة قالت يوم السبت الماضي، إنها سترسل بعثة فنية لروسيا يوم 26 من الشهر الجاري، لكن يبدو أنها عجلت بموعد الزيارة ليصبح السبت المقبل.

وجاء قرار روسيا بفرض قيود على الحاصلات الزراعية المصرية بعد ساعات من رفض مفتشي الحجر الزراعي بمصر شحنة قمح روسي يبلغ حجمها 60 ألف طن بسبب مشاكل تتعلق بسياسة الحكومة المصرية التي تحظر فطر الإرجوت في شحنات القمح المستوردة.

لكن قابيل، قال لأصوات مصرية يوم الثلاثاء، إنه لا يريد أن يربط بين قرار روسيا الأخير بتعليق استيراد الخضر والفاكهة المصرية بشكل مؤقت، والسياسات الجديدة التي اتبعتها مصر بشأن استيراد القمح والتي أدت إلى رفض شحنات من القمح الروسي مؤخرا.

كما أن وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلت يوم الثلاثاء الماضي عن نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش قوله إن قرار بلاده تعليق واردات الخضروات والفاكهة من مصر ليس إجراء مضادا لرفض القاهرة القمح الروسي

وعادت مصر للسماح بنسبة 0.05% من فطر الإرجوت في شحنات القمح المستورد في قرار من مجلس الوزراء أمس الأربعاء، بعد إلغاء هيئة السلع التموينية 3 مناقصات لاسيتراد القمح بعد عزوف جماعي من الموردين.

وبحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة فإن صادرات مصر من الموالح (البرتقال) إلى روسيا بلغت 400 ألف طن خلال الموسم الماضي وهو ما يمثل نحو 30 % من إجمالي الصادرات المصرية من البرتقال.

وتصل قيمة الحاصلات الزراعية المصدرة للسوق الروسي سنوياً حوالي 350 مليون دولار.

واشترت روسيا منتجات موالح مصرية بلغت قيمتها نحو 150 مليون دولار في 2015.

تعليقات الفيسبوك