انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي تحت شعار "السينما والمقاومة"

الأربعاء 21-09-2016 PM 11:48

شعار الدورة 32 لمهرجان الإسكندرية السينمائي - صورة من بوابة الأهرام

انطلقت، مساء الأربعاء، الدورة 32 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية تحت شعار "السينما والمقاومة" بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم وعدد كبير من نجوم الفن بدول البحر المتوسط البالغ عددهم 29 دولة.

وقال النمنم، في كلمته خلال حفل الافتتاح حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن مهرجان الإسكندرية يعد أحد أهم المهرجانات بمنطقة البحر المتوسط، مشيرا إلى أن العام المقبل سيشهد الاحتفال بمرور ثلث قرن من عمر المهرجان.

وأضاف أن "المهرجان أسس من قبل مجموعة من المبدعين دفاعا عن مكانة مصر الدولية وخاصة علاقتها بدول البحر المتوسط، كما أنه لعب دوراً كبيراً في مواجهة التيارات المتطرفة".

وأشاد الوزير باختيار عنوان "سينما المقاومة" كشعار للدورة الحالية، مشيرا إلى "ضرورة الاحتفاء بسينما المقاومة لأن الحياة كلها ينبغي أن تكون حالة مقامة ضد الظلامية وللتخلف والجهل والاحتلال".

وشهد حفل الافتتاح تكريم المنتج محسن علم الدين، والفنان يوسف شعبان، والمخرج محمد راضي، والمنتجة الفرنسية ميشيال دفرنس، وسالم الإبراهيمي.

واختيرت الفنانة يسرا ضيف شرف المهرجان بالإضافة إلى اختيار 4 دول كضيوف شرف ممن قدمت "ملايين الشهداء في نضالها ضد المستعمر"، وهي الجزائر واليونان وسوريا وفلسطين.

ويقدم المهرجان ست مسابقات هي مسابقة دول البحر المتوسط للفيلم الروائي الطويل ويشارك فيها خمسة عشر فيلما، ومسابقة نور الشريف للفيلم العربي الروائي الطويل ويشارك فيها خمسة عشر فيلما، ثم مسابقة الفيلم العربي القصير ويشارك فيها ثلاثون فيلما بين روائي ووثائقي، ثم مسابقة الفيلم العربي الوثائقي الطويل ويشارك فيها ثلاثة عشر فيلما، بالإضافة إلى عشرين فيلما في مسابقة محمد بيومي التي ينظمها المهرجان لشباب الإسكندرية.

تعليقات الفيسبوك