ميزان المدفوعات يتحول للعجز في 2015-2016

الأربعاء 21-09-2016 AM 10:14

سفينة شحن بضائع أثناء عبورها قناة السويس- رويترز

تحول ميزان المدفوعات للعجز خلال العام المالي 2015- 2016 مقابل تحقيق فائض خلال العام المالي السابق له.

وأظهرت بيانات البنك المركزي، المنشورة على موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء، أن ميزان المدفوعات حقق عجزا كليا بقيمة 2.8 مليار دولار خلال العام المالي 2015- 2016 مقابل فائض كلي بنحو 3.7 مليار دولار خلال العام المالي 2014- 2015.

ويرصد ميزان المدفوعات المعاملات الاقتصادية لمصر مع العالم الخارجي.

وأرجع المركزي عجز ميزان المدفوعات إلى تصاعد العجز في حساب المعاملات الجارية ليصل إلى نحو 18.7 مليار دولار خلال العام المالي الماضي مقابل نحو 12.1 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

ويشمل حساب المعاملات الجارية الميزان التجاري الذي يعبر عن الفارق بين الصادرات والواردات، والميزان الخدمي الذي يرصد متحصلات الدولة من الخدمات مثل السياحة والنقل، بالإضافة إلى التحويلات الجارية التي تشمل المساعدات والمنح.

وقال البنك المركزي إن تصاعد عجز حساب المعاملات الجارية، جاء محصلة لتطورات عدة منها تحقيق الميزان التجاري عجزا بنحو 37.6 مليار دولار خلال العام المالي الماضي مقابل 39.1 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

وقال إن هذا التحسن في الميزان التجاري "يرجع في جانب منه لتأثر الصادرات والواردات المصرية بانخفاض الأسعار العالمية للبترول."

وتبعا لبيانات المركزي، تراجعت حصيلة الصادرات السلعية خلال العام المالي الماضي بنحو 3.5 مليار دولار مقارنة بالعام المالي السابق له لتصل إلى 18.7 مليار دولار.

وعزا البنك هذا الانخفاض إلى تراجع حصيلة الصادرات البترولية (خام ومنتجات) بنحو 3.2 مليار دولار عن العام المالي 2014-2015 لتصل لنحو 5.7 مليار دولار، رغم ارتفاع الكميات المصدرة من البترول الخام.

وقال البنك إن الصادرات البترولية تأثرت بانخفاض الأسعار العالمية للبترول الخام بمعدل 41.3% في المتوسط خلال السنة المالية الماضية، مقارنة بالسنة المالية السابقة لها.

ومثلت حصيلة الصادرات من البترول الخام 19% من إجمالي حصيلة الصادرات السلعية خلال السنة المالية الماضية، وفقا لبيانات البنك المركزي.

كما تراجعت حصيلة الصادرات السلعية غير البترولية بمعدل 2.4% خلال العام المالي السابق لتبلغ نحو 13 مليار دولار.

ووافقت الحكومة في يوليو الماضي على برنامج جديدة لمساندة الصادرات ورصدت له ما بين 5 و6 مليارت جنيه في موازنة العام المالي الحالي.

وقال وزير الصناعة والتجارة، طارق قابيل، أمس، إن خفض سعر صرف الجنيه في مواجهة الدولار من شأنه تعزيز الصادرات المصرية بنسبة 10%.

وأوضح البنك المركزي اليوم أن تراجع المدفوعات عن الواردات السلعية بنحو 5 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، حد من تفاقم عجز الميزان التجاري.

 

تعليقات الفيسبوك