الصناعة تؤهل 6 شركات للحصول على 8 رخص أسمنت بقيمة 150 مليون جنيه للرخصة

الثلاثاء 20-09-2016 PM 01:14

مصنع أسمنت في مصر. صورة من رويترز

قال إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية اليوم الثلاثاء، إن 6 شركات تأهلت للحصول على 8 تراخيص جديدة لصناعة الأسمنت، بقيمة 150 مليون جنيه للرخصة الواحدة.

وأضاف جابر في تصريحات على هامش ثاني أيام مؤتمر اليورومني اليوم، أن الهيئة ستخاطب الشركات المؤهلة لإعلامها بتأهلها للحصول على الرخص وبدء إجراءات التقدم بشكل رسمي للهيئة.

"الشركات عندها إجراءات ستقوم بها بعد إعلامها بتأهلها للحصول على الرخص، بحسب كراسة الشروط، من بينها تقديم خطاب ضمان بقيمة 150 مليون جنيه عن كل رخصة".

وقال جابر إن الهيئة لن تجري مزايدة على الرخص وإنما سيتم تخصيصها مقابل 150 مليون جنيه للرخصة الواحدة، لأن عدد الشركات المتقدمة أقل من عدد الرخص التي تم طرحها.

وكان مجلس الوزراء، وافق قبل نحو أسبوعين على تفويض وزارة التجارة والصناعة في ترسية 8 رخص جديدة لصناعة الأسمنت.

وقال مجلس الوزراء في بيان له إن تحديد قيمة الرخصة سيكون "وفقاً لقرار اللجنة الوزارية الاقتصادية الصادر بتاريخ 9-11-2015، والذي يضمن تحديد سعر الرخصة على أساس متوسط قيمة كل رخص الأسمنت في مصر".

وكانت هيئة التنمية الصناعية قالت في يونيو الماضي إنها تلقت 8 عروض من شركات محلية وعالمية للحصول على رخص إنتاج الأسمنت، وذلك من بين 35 شركة سحبت 37 كراسة شروط، في المزايدة التي طرحتها يناير الماضي على 14 رخصة لإقامة مصانع أسمنت.

وكانت هيئة التنمية الصناعية تهدف من طرح 14 رخصة للأسمنت الرمادي البورتلاندي، إلى إنتاج 28 مليون طن بواقع 2 مليون طن في العام لكل رخصة، على أن تكون الشركات المتقدمة مسؤولة عن تدبير احتياجاتها من الطاقة.

ولم تعلن الهيئة أسماء الشركات المتقدمة بعروضها للمزايدة، لكن شركتي جنوب الوادي وبني سويف للأسمنت أعلنتا عن تقديم عروضهما في بيانات سابقة للبورصة.

وقال مصدر مسؤول في هيئة التنمية الصناعية إن الشركات المؤهلة تشمل بالإضافة إلى جنوب الوادي وبني سويف، كل من رويال للأسمنت، وحديد المصريين المملوكة لرجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، بالإضافة إلى شركتي السويدي للأسمنت وجوشي الصينية واللتان طلبتا رخصتين لكل منهما.

وقال جابر إنه لم يتم تحديد موعد نهائي لتخصيص الرخص للشركات حتى الآن.

تعليقات الفيسبوك