مصر تتسلم رسميا حاملة الطائرات "أنور السادات" من فرنسا

الجمعة 16-09-2016 PM 12:46

حاملة الطائرات الفرنسية ميسترال- صورة من رويترز

تسلمت مصر، اليوم الجمعة، حاملة المروحيات الثانية التي تحمل اسم "أنور السادات" من طراز ميسترال في حفل عسكري في مرفأ سان نازير بغرب فرنسا.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط فقد رفع قائد القوات البحرية الفريق أسامة ربيع العلم المصري على حاملة الطائرات، إيذانا بانضمامها للبحرية المصرية.

وتفقد الفريق أسامة ربيع الطوابق المختلفة للسفينة للوقوف على أخر الاستعدادات قبل إبحارها في غضون أيام نحو السواحل المصرية.

وحضر الاحتفال قائد القوات البحرية الفرنسية الأميرال كريستوف براذوك و عدد من القيادات العسكرية من الجانبين و ممثلي الشركة المصنعة للميسترال.

وكانت حاملة المروحيات "أنور السادات" أبحرت في نهاية أغسطس مرتين من ميناء "سان نازير" في رحلة تجريبية بمشاركة الطاقم المصري المكون من 180 بحارا، بحسب ما نقلته الوكالة عن مصادر فرنسية.

ويأتي تسلم حاملة المروحيات بعد مرور نحو ثلاثة أشهر على وصول الحاملة الأولى "جمال عبد الناصر" إلى الإسكندرية.

كانت فرنسا وافقت في سبتمبر الماضي على بيع حاملتي طائرات من طراز ميسترال إلى مصر مقابل 950 مليون يورو.

وتعرف الميسترال باسم السكين السويسري في البحرية الفرنسية نظرا لاستخداماتها المتعددة. ويمكن للسفينة الواحدة حمل 16 طائرة هليكوبتر وألف جندي.

وتسعى مصر إلى تعزيز قوتها العسكرية حتى تتصدى لمتشددين ينشطون في شبه جزيرة سيناء منذ عامين وفي وقت تعج فيه منطقة الشرق الأوسط بالصراعات والأزمات.

واشترت مصر في 2014 أربع سفن حربية من طراز جويند التي تصنعها شركة دي.سي.إن.إس التي تصنع ميسترال والتي تملك الحكومة الفرنسية 64 بالمئة من أسهمها مقابل 35 بالمئة لمجموعة تاليس الدفاعية.

وحصلت مصر أيضا على فرقاطة فرنسية من طراز فريم في إطار صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو لشراء 24 مقاتلة رافال العام الماضي.

وفي أبريل الماضي وقعت فرنسا اتفاقات بملياري يورو مع مصر خلال زيارة أجراها الرئيس فرانسوا أولوند للقاهرة.

 

 

تعليقات الفيسبوك