"التربية والتعليم": بدء تسليم الكتب المدرسية اعتبارا من 18 سبتمبر

الأربعاء 14-09-2016 PM 05:41

أطفال بإحدى مدارس الجيزة - رويترز

أعلن وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني، خلال لقائه اليوم الأربعاء مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل، بدء تسليم الكتب المدرسية اعتبارا من الأحد 18 سبتمبر الجاري.

وقال الشربيني، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إنه تم الانتهاء من طباعة 85% من كتب التعليم العام، و95% من كتب التعليم الفني، مشيرا إلى استبعاد الحشو والتكرار من تلك المناهج الدراسية هذا العام.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم -في أواخر أغسطس الماضي- قرارا بإلزام جميع المدارس الحكومية والخاصة ببيع الكتب بالأسعار الرسمية، التي سيتم نشرها على المواقع الإلكترونية للوزارة والمديريات والإدارات التعليمية.

وأضاف الشربيني -خلال لقائه مع رئيس الوزراء اليوم- أنه تم تحويل المناهج الدراسية للشهادات العامة (الصف السادس الابتدائي–الصف الثالث الإعدادي–الصف الثالث الثانوي) بنسبة 80% إلى مناهح تفاعلية، موضحا أنه سيتم وضع تلك المناهج على موقع الوزارة ومواقع المديريات التعليمية مطلع الأسبوع الأول من العام الدراسي.

واستعرض إسماعيل والشربيني الاستعدادات النهائية لبدء العام الدراسي الجديد المقرر له في 24 سبتمبر الجاري.

وقال الشربيني إن مؤتمرا صحفيا سيعقد الأسبوع المقبل لإعلان التفاصيل المتعلقة ببدء العام الدراسي وتوضيح ضوابط عمل لائحة الانضباط المدرسي الجديدة.

وأشار الشربيني -خلال اللقاء- إلى الانتهاء من كل أعمال الصيانات البسيطة للمدارس بالمحافظات. وفيما يتعلق بأعمال الصيانات الجسيمة، قال الوزير إنها تحتاج لفترة زمنية أطول من فترة الإجازة الصيفية، وتم تدبير أماكن بديلة لطلاب تلك المدارس لحين الانتهاء من صيانتها.

وأكد إسماعيل على "حرص الحكومة على الارتقاء بالعملية التعليمية، الذي بات يمثل أولوية قصوى في برامجها"، بحسب البيان.

كما استعرض رئيس الوزراء متابعة توفير الأراضي لتنفيذ خطة الحكومة في طرح 30 ألف فصل بتمويل حكومي، وتنفيذ المشروع القومي لبناء المدارس بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع، الذي يستهدف في مرحلته الأولى 6000 فصل بواقع 200 مدرسة.

وكانت وزارة التربية والتعليم أعدت -في يناير الماضي- مشروعا قوميا لبناء مدارس بالشراكة مع القطاع الخاص، لخفض الكثافة في الفصول دون تحميل موزانة الدولة أعباء جديدة.

وقالت الوزارة إن المشروع يسهم في حل أزمة كثافة الفصول حيث يهدف إلى بناء 53 ألف فصل دراسي، بعد أن وصلت الكثافة في بعض المدارس لنسب تتراوح بين 100 و120 تلميذا في الفصل الواحد.

تعليقات الفيسبوك