وزير التموين: لن نستأجر صوامع خاصة في الموسم المقبل لتوريد القمح

الأربعاء 14-09-2016 PM 12:31

القمح

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، محمد على مصيلحي، إن الموسم القادم لتوريد القمح المحلي لن يشهد استئجار صوامع خاصة.

وأضاف الوزير، في بيان اليوم الأربعاء نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الدولة أصبح الآن لديها طاقة تخزينية تصل إلى 3 ملايين طن، بالإضافة إلى شون بلومبرج بسعة 210 آلاف طن بجوار السعة التخزينية لصوامع مطاحن الشركة القابضة للصناعات الغذائية وصوامع الجهات الحكومية والتى تستطيع استيعاب الطاقة التخزينية كاملة.

وأوضح أن الوزارة لديها صوامع حديثة في 20 محافظة الآن، وجارى الاتفاق على إنشاء عشر صوامع أفقية بالتعاون مع برنامج المبادلة الايطالية بسعة 200 ألف طن بالاضافة إلى 14 صومعة (تمويل سعودي) بسعة 420 ألف طن.

وأشار إلى أن الصوامع التى أنشأت بالتعاون مع الجانب الإمارتى ستدخل خدمة التخزين الموسم القادم، وهي الآن فى التجارب النهائية للتشغيل بعدد ٢٥ صومعة بسعة 1.5 مليون طن .

كان مجلس النواب قرر في 29 يونيو الماضي تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول فساد في منظومة توريد القمح، وأظهرت تحقيقات اللجنة وجود ممارسات فساد في عمليات تخزين القمح وطحنه وتوزيع الخبز أيضا.

وانتهت اللجنة من تقريرها في 18 أغسطس الحالي، والذي اشتمل على انتقادات حادة لسياسات إعادة هيكلة دعم الخبز، كانت لها صدى في الحكومة حيث استقال وزير التموين خالد حنفي الخميس الماضي.  

تعليقات الفيسبوك