"البحرية الفرنسية": حريصون على التعاون مع مصر لتطوير جهود مكافحة الإرهاب

الإثنين 25-01-2016 PM 02:17

قائد القوات البحرية المصرية أسامة ربيع خلال لقائه بنظيره الفرنسي برنارد روجيل في فرنسا، 25 يناير 2016 - صورة من القوات المسلحة.

كتب

قال قائد القوات البحرية الفرنسية الأدميرال برنارد روجيل، اليوم الاثنين، إن فرنسا حريصة على التعاون مع مصر لزيادة قدرتها البحرية من أجل مكافحة الإرهاب.

جاءت تصريحات روجيل أثناء لقائه اليوم بقائد القوات البحرية المصرية أسامة ربيع بمقر قيادة القوات البحرية الفرنسية، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها ربيع لفرنسا بهدف تطوير علاقات التعاون العسكري والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وبحسب بيان للقوات المسلحة، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، فإن قائد القوات البحرية ونظيره الفرنسي ناقشا سبل تنسيق الجهود الثنائية تجاه تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة.

ونقل البيان عن قائد البحرية الفرنسية قوله ِإن "فرنسا حريصة على زيادة أوجه التعاون البحري مع مصر لزيادة وتطوير قدرتها البحرية لمكافحة الإرهاب البحري وتأمين المحور الحيوي لحركة الاقتصاد والملاحة العالمية".

وأضاف أن مصر تمثل مفتاح الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وتفقد أسامة ربيع ونظيره الفرنسي حاملة الطائرات الفرنسية "تونير" من طراز "مسترال"، وعددا من الوحدات البحرية المصرية من طراز "جوويند" التي يجري بناؤها حديثا بواسطة شركة "DCNS " العالمية الفرنسية.

وشهدت العلاقات المصرية الفرنسية تناميا في الآونة الأخيرة. وكان السيسي زار فرنسا نهاية العام الماضي واتفق مع نظيره الفرنسي فرانسوا أولوند على تفعيل عدة مشروعات واستثمارات فرنسية في مصر بقيمة 796 مليون يورو، وكذلك على التعاون المشترك لمحاربة التنظيمات "الإرهابية" خاصة في ليبيا.

ووقعت مصر اتفاقيات عسكرية مع فرنسا أسفرت عن شراء 24 طائرة "رافال" والفرقاطة "فريم" وذخيرتها وحاملة الطائرات "ميسترال".

تعليقات الفيسبوك