اليوم.. وزير البيئة يوقع عقد التخلص الآمن من 220 طن مبيدات مسرطنة بالأدبية

الأربعاء 07-09-2016 AM 01:24

وزير البيئة خلال تفقده للشحنة المسرطنة بالأدبية - صورة لأصوات مصرية

يوقع وزير البيئة، خالد فهمي، اليوم الأربعاء، عقد التخلص الآمن من 220 طنا من مبيدات "اللاندين" المسرطنة والمحظور تداولها والمخزنة بميناء الأدبية بالسويس، بالتعاون مع البنك الدولي.

ويبلغ عدد الحاويات 10 حاويات بوزن 220 طنا، وصلت للميناء عام 1999 عن طريق مستورد مصري استوردها من فرنسا، واستخدم الأراضي المصرية كـ"ترانزيت"، لإعادة تصديرها إلى دول أفريقية، وتم اكتشاف أن الحاويات تحتوي على مبيدات حشرية بها مادة "اللندين" المسرطنة المحظور دخولها إلى البلاد، وبعدها هرب المستورد، ومكثت الحاويات بالميناء.

وقال وزير البيئة، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن البنك الدولي اختار الشركة التي ستقوم بنقل شحنة المبيدات المسرطنة، إلى خارج البلاد، بما يتوافق مع التقييم الفني الذي وضعته وزارة البيئة تجاه الشركة.

وأشار فهمي إلى أن الوزارة درست عددًا من العروض التي قدمتها الشركات التي تريد الحصول على الشحنة، وتم اختيار الشركة الأفضل والمطبقة للضوابط والاشتراطات البيئية وتم تقديم هذه العروض للبنك الدولي.

ويحضر التوقيع في المركز الثقافي البيئي (بيت القاهرة بالفسطاط)، ممثل المدير الإقليمي للبنك الدولي بمصر واليمن وجيبوتي وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

 

تعليقات الفيسبوك