الحكومة تطرح مرحلة جديدة من برنامج شراء الكهرباء المولدة من الشمس والرياح

الثلاثاء 06-09-2016 PM 02:55

ألواح شمسية على سطح احد المنازل في القاهرة الجديدة - تصوير: أحمد حامد

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الثلاثاء، عن طرح المرحلة الثانية من برنامج تعريفة شراء الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية والرياح.

وقال محمد شاكر وزير الكهرباء، في مؤتمر صحفي إن الأسعار الجديدة لشراء الكهرباء بالمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية ستسري اعتبارا من يوم 28 أكتوبر 2016.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت قبل عامين عن أول برنامج لشراء الكهرباء المنتجة من الطاقات المتجددة من خلال عقود طويلة الأمد مع المنتجين سواء في المنازل أوالقطاع الخاص، والذي يعرف بتعريفة التغذية الكهربية للطاقات المتجددة.

وتقدم عدد كبير من الشركات في المرحلة الأولى من البرنامج لإقامة محطات لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح، لكن عدد كبير منها يواجه مشكلات حاليا في الحصول على التمويل من الخارج بسبب رفض الحكومة اللجوء للتحكيم الدولي في المنازعات.

وقال شاكر إن التقديم للمرحلة الثانية سوف يقتصر على المستثمرين المؤهلين في المرحلة الأولى، وأنه في حالة عدم استكمال القدرات المطلوبة سيتم فتح الباب لمستثمرين آخرين.

ويشترط برنامج تعريفة التغذية في المرحلة الثانية ألا يقل تمويل مشروعات طاقة الرياح عن 60% من مصادر أجنبية، و40% من مصادر تمويل محلية، أما بالنسبة لمشروعات الطاقة الشمسية فإنه يشترط 70% من من مصادر أجنبية، بحسب وزير الكهرباء.

وعدّلت وزارة الكهرباء أسعار شراء الكهرباء في المرحلة الثانية بالنسبة للكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية لترتفع إلى 102.88 قرش للكيلو وات / ساعة بالنسبة للإنتاج المنزلي، بدلا من 84.8 قرش في المرحلة الأولى.

كما ارتفعت إلى 108.58 قرش لغير المنزلي بقدرات أقل من 500 كيلو وات في الساعة.

وكانت التعريفة في المرحلة الأولى محددة بقيمة 90.1 قرش للمحطات أقل من 200 كيلو وات، و97.3 قرش للمحطات التي تتراوح قدراتها بين 200 إلى 500 كيلو وات.

أما بالنسبة للمشروعات التي تتراوح قدراتها بين 500 كيلو وحتى أقل من 20 ميجا وات فقد خفضت وزارة الكهرباء سعر الشراء إلى 7.88 سنت للكيلو وات/ ساعة، بدلا من 13.6 سنت.

وكذلك بالنسبة للمحطات قدرات من 20 ميجا حتى 50 ميجاوات فقد انخفضت إلى 8.40 سنت، بدلا من 14.34 سنت.

وفيما يتعلق بالكهرباء المولدة من طاقة الرياح فإن وزارة الكهرباء عدّلت نظام التسعير بحيث يتراوح بين 7.96 سنت للكيلو وات/ ساعة، و4 سنتات بحسب عدد ساعات التشغيل، مقابل سعر يتراوح بين 11.48 سنت و9.57 سنت في المرحلة الأولى. 

وتكون مدة التعاقد بين وزارة الكهرباء والمنتجين 25 سنة لمشروعات الطاقة الشمسية و20 سنة لمشروعات الرياح.

تعليقات الفيسبوك