البرلمان يختتم دور الانعقاد الأول بالتصويت على "الخدمة المدنية"

الثلاثاء 06-09-2016 PM 12:15

لقطة من داخل مجلس النواب - صورة أرشيفية من أصوات مصرية

يشارك رئيس مجلس الوزراء والحكومة بكامل هيئتها، اليوم الثلاثاء، في الجلسة الختامية لدور الانعقاد الأول لمجلس النواب.

وتتضمن الجلسة -بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- التصويت النهائي على قانون الخدمة المدنية، عقب موافقة المجلس الأسبوع الماضي على التعديلات الواردة من مجلس الدولة على مشروع القانون والمتعلقة بضبط الصياغة القانونية ومراعاة الاتساق التشريعي.

ومن المقرر أن يعرض رئيس البرلمان علي عبد العال -خلال الجلسة- تقريرا يتضمن جهود المجلس والقوانين التي أقرها خلال الأشهر الثمانية الماضية.

وقال رئيس مجلس النواب -الأسبوع الماضي- إن موعد بدء دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الأول لمجلس النواب سيكون في الثاني من أكتوبر المقبل.

وتنص المادة (115) من الدستور الحالي على أن "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

وبدأ مجلس النواب أولى جلساته الإجرائية في مطلع يناير الماضي. وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي انتقال السلطة التشريعية منه إلى المجلس رسميا في فبراير الماضي.

ويتألف المجلس الحالي من 596 عضوا، منهم 448 مستقلا و120 من القوائم الحزبية و28 نائبا بتعيين من الرئاسة.

وهذا المجلس هو ثالث برلمان ينتخبه المصريون خلال خمس سنوات، ففي 2011 أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة -الذي أدار شؤون البلاد بعد ثورة يناير- حل مجلس الشعب الذي انتخب في 2010 وكان يهيمن عليه الحزب الوطني، وفي 2012 أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرارا بحل مجلس الشعب الذي انتخب مطلع 2012 وكانت تهيمن عليه أغلبية إسلامية، تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخاب المجلس.

تعليقات الفيسبوك