جوجل يحتفل بمرور 92 عاما على ميلاد "مهندس الكوميديا"

الثلاثاء 06-09-2016 AM 10:18

جوجل يحتفل بمرور 92 عاما على ميلاد الفنان الراحل فؤاد المهندس - 6 سبتمبر 2016

احتفل محرك بحث "جوجل"، اليوم الثلاثاء، بمرور 92 عاما على ميلاد الفنان الكوميدي الراحل فؤاد المهندس، عبر وضع صورة له في مقدمة صفحة محرك البحث الأشهر على شبكات الإنترنت.

وولد المهندس في 6 سبتمبر 1924، وهو ممثل وسينمائي كوميدي مصري من كبار الفنانين المخضرمين الذين مثلوا في المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة.

التحق المهندس بكلية التجارة وانضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهده الفنان الراحل نجيب الريحاني وأعجب به في مسرحية "الدنيا على كف عفريت" فانضم المهندس لفرقة الريحاني المسرحية في أربعينيات القرن الماضي حتى يحظى بأحد الأدوار إلا أنه لم يساعده كثيراً. وفي مطلع الخمسينيات، انضم المهندس لفرقة "ساعة لقلبك" وكانت هذه بدايته مع التمثيل.

كوّن المهندس مع الفنانة شويكار أشهر ثنائي كوميدي في السينما والمسرح العربي، حيث التقيا للمرة الأولى في مسرحية "السكرتير الفني". وتروي شويكار أنه عرض عليها الزواج أثناء تقديم أحد العروض وتزوجا بالفعل ثم وقع الطلاق بينهما بعد فترة زواج طويلة، إلا أن أعمالهما الفنية استمرت لتكون مسرحية "روحية اتخطفت" آخر عمل فني يجمعهما.

ومن أشهر مسرحيات المهندس "أنا وهو وهي"، و"سيدتي الجميلة"، و"أنا فين وانتي فين"، و"حالة حب"، و"حواء الساعة 12"، و"إنها حقا عائلة محترمة"، و"سك على بناتك"، و"هالة حبيبتي"، و"علشان خاطر عيونك".

ومن أشهر أفلامه "عائلة زيزي"، و"أرض النفاق"، و"أخطر رجل في العالم"، و"شنبو في المصيدة"، و"جناب السفير"، و"اعترافات زوج"، و"الراجل ده هيجنني".

كما كان له برنامج إذاعي اجتماعي يومي يسمى "كلمتين وبس" من تأليف الكاتب الكبير أحمد بهجت، وكان يذاع عبر البرنامج العام منذ 1968، حيث يسلط به الضوء على سلبيات المجتمع المصري على لسان الشخصية الرئيسية في البرنامج "سيد أفندي".

وتميز المهندس في التلفزيون بتقديم أعمال كثيرة للأطفال، أشهرها فوازير "عمو فؤاد" في شهر رمضان والتي لاقت نجاحاً كبيراً وكان جمهوره الأول فيها الأطفال.

وغنّى أغنيات للأطفال أشهرها "عيد ميلاد أبو الفصاد" و"رايح أجيب الديب من ديله"، كما أنه دخل تجربة الإنتاج السينمائي عندما أنتج فيلم "فيفا زلاطا" الكوميدي إلا أنه لم يلق نجاحاً في وقتها.

وتوفي فؤاد المهندس في 6 سبتمبر عام 2006 عن 82 عاماً إثر أزمة قلبية مفاجئة.

تعليقات الفيسبوك