تحالف روسي يعتزم تقديم عرض لتطوير المرحلة الثانية من الشون الترابية

الإثنين 05-09-2016 PM 02:41

أجولة القمح فارغة في إحدى الشون التابعة لوزارة التموين - صورة من صفحة الوزارة على الفيس بوك

يعتزم تحالف ميلنفست الروسي لإنشاء صوامع الغلال التقدم بعرض فني ومالي للحكومة المصرية لتنفيذ المرحلة الثانية من تطوير الشون الترابية في مصر.

وقال اللواء مجدي شحاته ممثل التحالف في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط  اليوم الاثنين، إن العرض الفني يتضمن توفير وسائل النظافة والتصنيف والمجففات التي يمكن من خلالها فرز الحبوب و فصل الشوائب والمحافظة على معدلات الرطوبة في المحاصيل الزراعية المختلفة.

وأوضحت الوكالة أن تحالف ميلنفست الروسي يضم 6 شركات روسية متخصصة في مجال إنشاء صوامع الغلال وتخزين الحبوب والمطاحن الحديثة.

وقال شحاته إن التحالف مستعد لتوفير التمويل اللازم من روسيا لتطوير المرحلة الثانية من الشون الترابية في مصر مع وجود تسهيلات في السداد للحكومة المصرية.

ووقعت وزارة التموين مع شركة بلومبرج جرين الأمريكية في ديسمبر 2014 عقدا لتطوير الشون الترابية وتحويلها إلى شون حديثة، ونفذت الشركة المرحلة الأولى منها.

وقالت الشركة في يوليو الماضي إن صوامعها ذات التكنولوجيا المتطورة- المرحلة الأولى من مشروع تطوير تخزين الحبوب في مصر- لم تستخدم لتخزين أي حبوب في موسم الحصاد المحلي المنقضي برغم تسليمها في موعدها.

وقالت بلومبرج إن صوامعها مصممة بحيث تمنع حدوث مثل هذا التلاعب.

وشكل البرلمان المصري لجنة لتقصي الحقائق للنظر في مزاعم الفساد في مشتريات القمح.

وأصدر النائب العام أوامر شملت المنع من السفر وتجميد أموال واعتقال عدد ممن يشتبه بهم في الفساد من ملاك الصوامع الخاصة.

وكانت لجنة تقصي الحقائق في قضية فساد توريدات القمح وإهدار المال العام لصالح مستوردي القمح، حملت وزير التموين "المستقيل" المسئولية السياسية عن أوجه الفساد والتلاعب في منظومة توريد القمح.

تعليقات الفيسبوك