مُعلمو إعدادي يدرّسون للابتدائي في الشرقية.. والمديرية "بنسد العجز"

الإثنين 05-09-2016 PM 01:31

أطفال بإحدى المدارس المصرية - رويترز

يشكو مُعلمون -دخلوا التدريس من خلال مسابقة 30 ألف مُعلم مساعد وتم تعيينهم بالمديريات المختلفة للتربية والتعليم داخل محافظة الشرقية- من توزيعهم للتدريس بمراحل التعليم الابتدائي بدلا من الاعدادي أو الثانوي وهو تخصصهم الاساسي.

ويقول المُعلمون إن مجال دراستهم وتدريبهم العملي حينما كانوا بالجامعات متخصص في تخريج مُعلم يقوم بالتدريس بمراحل التعليم الاعدادي والثانوي فقط علاوة على أنهم خاضوا اختبارات مسابقة 30 ألف مُعلم مساعد على أنهم مُعلمون للاعدادي والثانوي وليس الابتدائي ما يجعلهم غير قادرين على التعامل وتدريس المواد لطلاب المرحلة الابتدائية.

ويحمل معلمو الابتدائي ليسانس آداب وتربية تعليم أساسي في حين يحصل معلمو الاعدادي والثانوي على ليسانس آداب وتربية لقسمي علم النفس واللغة الانجليزية أو بكالوريوس علوم وتربية لباقي الاقسام. 

وأكد المُعلمون أن استمرارهم في التدريس بمراحل التعليم الابتدائي يضر بالمستوى التعلمي للطلاب لكونهم غير مؤهلين لذلك ويعق حركة عملهم.

وأوضحوا أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية دون جدوى، وكان رد المسؤولين بأن مراحل التعليم الابتدائي بالمحافظة بها عجز مدرسين وتم تعيينهم بهذه المراحل لسد العجز.

ويبلغ عدد الإدارات التعليمية بمحافظة الشرقية 18 إدارة بحسب بيانات مديرية التعليم بالمحافظة.

وتعيين مُعلمون في مرحلة تعليمية غير التي تدربوا على التدريس لها يخالف قرار رئيس الجمهورية  بالقانون رقم 93 لسنة 2012 الصادر لتعديل القانون رقم 139 لسنة 1981 بشأن التعليم.

* ابتدائي مكان إعدادي

سلمى محمد* تقول "تم تعيينا العام الماضي في مسابقة 30 ألف مُعلم مساعد بالقرار رقم 301 لنفس العام".

وتضيف أنها حاصلة على بكالوريوس علوم وتربية قسم رياضيات والذي يؤهلها للعمل بمرحلتي التعليم الاعدادي والثانوي ولا يؤهلها للعمل بالتعليم الابتدائي.

وتقول إنها عندما تقدمت لمسابقة 30 ألف مُعلم مساعد وتم قبولها واختبارها وتقييمها من قبل وزارة التربية والتعليم على أساس تسليمها وظيفة معلم اعدادي فوجئت هي ومجموعة من زملائها والذين تم تعيينهم بالمديريات المختلفة بمحافظة الشرقية بأنهم يستلمون العمل في مدارس التعليم الابتدائي.

وتوضح سلمى أن عقود العمل التي وقعوا عليها لم يكن محدد بها أي مرحلة تعليمية سيعملون بها

 

* المستوى التعليمي

محمود علي حاصل على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية استلم وظيفته مدرس ابتدائي يقول إنه لا يقدم جديدا لطلاب المرحلة الابتدائية لأنه تعلم أثناء مراحل دراسته بالجامعة وتدريبه العملي على نظم التدريس لمرحلتي التعليم الاعدادي والثانوي ولا يستطيع التدريس لمرحلة التعليم الابتدائي كونه لم يدرس ويتدرب على ذلك.

ويقول علي إن "معلم الاعدادي أو الثانوي لو درس لطلاب الابتدائي يضر بمستواهم التعليمي.. لا ينفعهم"، مضيفا أن كل مرحلة تعليمية ولها دراستها وتدريبها الخاص حتى يتمكن المُعلم من توصيل المعلومة والتواصل مع الطلاب خاصة في المراحل العمرية المختلفة بالابتدائية.

* شكوى دون مجيب

ويؤكد علي أنه و100 من زملائه المُعلمين الذين تم تعيينهم بمحافظة الشرقية للتعليم الابتدائي بدلا من الاعدادي والثانوي تقدموا بالعديد من الشكاوى لمديرية تعليم الشرقية لتصحيح الوضع لكن دون جدوى.

ودشن المُعلمون المتضررون من تعيينهم بالتعليم الابتدائي على الرغم انهم معُلمو اعدادي وثانوي صفحة على فيس بوك محاولة منهم لتوصيل صوتهم بعد أن فقدوا الأمل في استجابة مديرية التربية والتعليم بالشرقية لهم.

من بين المدرسين من قال  

 

عشرة مُعلمين من بين 100 مُعلم قالو إنه من خلال تواصلهم مع زملائهم بالمحافظات الأخرى لحصر أكبر عدد متضرر من التعيين على مرحلة تعليمية غير التي درسوها وتدربوا عليها وجدوا أن محافظة المنيا كانت بها عدد 27 مُعلما يعانون من نفس المشكلة وقامت مديرية التربية والتعليم بالمنيا بحلها وتوزيعهم على مدارس المرحلة الاعدادية.

* رد التعليم

محمد رزق مستشار وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الشرقية اكتفي بقولة إن المديرية ما زالت تدرس الشكوى المقدمة من المُعلمين وسيتم حل المشكله.

ويضيف رزق أن عقود العمل التى لم يحدد فيها المرحلة التعليمية التي يعين المدرس بها أتت من وزارة التربية والتعليم ولا دخل لمديرية الشرقية فيها "احنا قبل التعيين في مسابقة 30 الف مُعلم مساعد بعتنا احتياجات المحافظة من المدرسين للوزارة فقط."

وأكد أنه تم تعيين المُعلمين القادمين الى محافظة الشرقية من خلال مسابقة 30 ألف مُعلم مساعد في مدارس التعليم الابتدائي لسد عجز المدرسين.

ولم يتسن لرزق تقديم ارقام عن العدد الاجمالي لمن تم تعيينهم.

 وتحت حجة سد العجز، تُبقي مديرية التعليم بمحافظة الشرقية على مُعلمين بالمراحل الابتدائية غير متخصصين، تدربوا ودرسوا من أجل تعليم طلاب مراحل التعليم الاعدادي والثانوي بصرف النظر عن مدى تأثير ذلك على المستوي التعليمي لطلاب الابتدائي.

 * اسم مستعار

تعليقات الفيسبوك