السيسي: أصدرت توجيهاتي للحكومة لتوسيع فرص الاستثمارات المتبادلة مع الهند

الجمعة 02-09-2016 AM 10:58

مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الهندي - سبتمبر 2016 - صورة من الرئاسة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، إنه أصدر توجيهات للحكومة المصرية لتوسيع فرص الاستثمارات المتبادلة مع الهند، مشددا على أنه على مصر والهند التعاون بشكل أكبر في مجال الإرهاب.

وجاءت تصريحات السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وبث على التلفزيون المصري، عقب جلسة المباحثات التي عقدها السيسي ومودي صباح اليوم.

كان السيسي وصل أمس الخميس إلى العاصمة الهندية في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، للقاء عدد من المسؤولين لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين. 

وقال السيسي، خلال المؤتمر الصحفي، إن "التعاون الحالي بين الهند ومصر دليل على قدرتنا على تطوير هذا التعاون مستقبلا". 

وتابع السيسي أن اصدر توجيهات للحكومة المصرية للعمل للعمل على تطوير خطة متكاملة للارتقاء بالتعاون بين البلدين خاصة في المجال الاقتصادي والتجاري، وتوظيف قدرات البلدين، وتكثيف حركة الاستثمارات المتبادلة، وتعزيز تبادل الخبرات في مختلف مجالات التنمية.

وأضاف أنه على الحكومة "العمل على تعزيز التعاون العسكري والأمني مع الهند.. ترجمة التوافق بين رؤى البلدين إزاء قضايا مكافحة الإرهاب إلى إجراءات عملية وخطط واضحة لتفعيل وتطوير التعاون.. وتعزيز التعاون القائم في تقديم المساعدة الإنسانية والإجلاء من مناطق الكوارث الطبيعية والصراعات".

وقال أنه سيتم أيضا العمل على تعزيز التعاون الثقافي على المستويين الحكومي والشعبي "بما يعزز من فرص التعاون المشترك في مجالات الإبداع الفني، وتعزيز حركة السياحة وخطوط الطيران بين البلدين"، ومواصلة العمل على تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي، وبصفة خاصة في مجالات الطاقة المتجددة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتكنولوجيا الفضاء، والتنمية المستدامة، والزراعة، والتنمية الحضرية.

وأضاف أنه من المقرر أن تعمل الخطة على "تكثيف التعاون بين البلدين في المحافل متعددة الأطراف بشأن مختلف القضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية محل الاهتمام المشترك". 

وقال السيسي، في ختام كلمته، إن "مصر تخطو بخطى ثابتة نحو تحقيق مستقبل أفضل لشعبها، وتتطلع إلى تعاون وثيق مع شقيقتها الهند في مختلف المجالات محل الاهتمام المشترك على المستويين الحكومي والشعبي، ولعل التعاون الاقتصادي الحالي بين البلدين دليلٌ على حجم الفرص المتاحة للتعاون بين بلدينا بما يعود بالنفع المتبادل على الشعبين".

ومن المقرر أن يجري الرئيس السيسي مساء اليوم مباحثات مع الرئيس الهندي برناب موخرجي ونائب الرئيس الهندي محمد حميد أنصاري.

كان السيسي وضع في وقت سابق اليوم إكليلا من الزهور على قبر الزعيم الهندى الراحل المهاتما غاندى بالعاصمة الهندية نيودلهى. كانت مراسم استقبال رسمية أجريت للسيسى صباح اليوم ترحيبا بزيارته الثانية إلى الهند خلال أقل من عام.

تعليقات الفيسبوك