في أول مناقصة بعد قرار الإرجوت.. النتيجة 13-1 لصالح تونس

الخميس 01-09-2016 PM 01:35

قمح

استطاعت تونس التي تستورد قمحا أقل سبعة أمثال ما تستورده مصر، أكبر مشتر للقمح في العالم، اجتذاب عروض أكبر بكثير من تلك التي اجتذبتها مصر في المناقصتين اللتين طرحهما البلدان أمس الأربعاء.

تلقت مصر عرضا واحدا فقط خلال المناقصة التي طرحتها هيئة السلع التموينية أمس لشراء القمح، مما اضطرها لإلغاء المناقصة، في حين تلقت تونس 13 عرضا خلال مناقصة طرحتها في نفس اليوم، واشترت خلالها 50000 طن، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج في تقرير اليوم.

ويأتي فشل أكبر مستورد للقمح في العالم في جذب موردين بعد إعلان هيئة السلع التموينية عن تغيير مواصفاتها لتشترط خلو القمح من أي نسبة من فطر الإرجوت ولتحصل على عرض واحد فقط من شركة فينوس لتوريد قمح أوكراني.

وجاء إعلان الهيئة عن تغيير مواصفاتها في مناقصة أمس بعد إصدار وزير الزراعة عصام فايد، قرارا  الأحد الماضي، بمنع دخول القمح المستورد المصاب بأية نسبة من فطر الإرجوت، متراجعا بذلك عن قرار سابق له في يوليو الماضي يسمح بالأخذ بالنسبة العالمية المقررة في استيراد القمح وهي 0.05%.

وعلى مدى الستة أشهر الماضية شهدت مناقصات استيراد القمح المصرية اضطرابا بفعل تضارب القواعد التنظيمية المتعلقة بنسبة الإرجوت في القمح المستورد، وهو فطر شائع قد يؤدي إلى هلوسات لكنه غير ضار عند المستويات المنخفضة.

تعليقات الفيسبوك