رئيس هيئة الموانئ البرية: افتتاح ميناء "أرقين" على الحدود السودانية في مارس المقبل

السبت 15-11-2014 PM 08:48
رئيس هيئة الموانئ البرية: افتتاح ميناء

ميناء أرقين البري على الحدود المصرية السودانية - صورة من موقع التلفزيون المصري.

كتب

قال رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية اللواء جمال حجازي إنه تم الانتهاء من تنفيذ 70 % من ميناء "أرقين" البري الذي يربط بين مصر والسودان، على أن يتم افتتاحه في مارس المقبل.

وأضاف حجازي، في تصريح أورده الموقع الرسمي للتلفزيون المصري اليوم السبت، أن "ميناء أرقين البري هو الميناء الثاني نحو الانفتاح على أفريقيا، وهو تمهيد لتنفيذ مشروع (الإسكندرية كاب تاون) وذلك بعد افتتاح ميناء قسطل البري -الذي يربط بين مصر والسودان أيضا- في أغسطس الماضي".

وأوضح حجازي أنه تم إنشاء طريق في مفارق توشكى شرق العوينات/أبوسمبل (دولي جنوب أسوان) بتكلفة 170 مليون جنيه، بجانب تنفيذ البنية التحتية لميناء أرقين بتكلفة بلغت 85 مليون جنيه.

وأشار حجازي إلى العمل توفير مصدر دائم للطاقة الكهربائية لمينائي قسطل وأرقين من خلال الربط بشبكة كهرباء جمهورية السودان حيث يوجد في ميناء قسطل عدد 3 مولد كهرباء قدرة 1.5 ميجا، على حد قوله.

ويقول خبراء أن مشروع ميناء أرقين سوف يساهم في زيادة التبادل التجاري بين مصر والسودان وبين مصر وأفريقيا.

كان الرئيس السوداني عمر البشير طالب -خلال لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة في أكتوبر الماضي- بتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين مصر والسودان لإزالة أي عوائق تحول دون الارتقاء بالتعاون الثنائي بينهما في كل المجالات وتحقيق التكامل بين القاهرة والخرطوم.

وكان السيسي والبشير بحثا سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري، خاصة في ضوء افتتاح ميناء "قسطل- أشكيت" البري بين البلدين، وبحثا كذلك إمكانية إنشاء منطقة للتجارة الحرة بينهما.

تعليقات الفيسبوك