رحيل معلمة الأجيال انشراح الشال إحدى رائدات الإعلام العربي

الإثنين 29-08-2016 PM 06:41

د.انشراح الشال أستاذة علم الاجتماع الإعلامي- موقع كلية الإعلام جامعة القاهرة

انتشرت اليوم الاثنين تدوينات التعازي على صفحات طلبة كلية الإعلام بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فور علمهم خبر وفاة د.انشراح الشال، أستاذة علم الاجتماع الإعلامي بكلية الإعلام، جامعة القاهرة.

في كلمات اختلطت فيها مشاعر الحزن على فقدان رمز من رموز كلية الإعلام بالفخر بمن أفنت حياتها في التدريس، نعى طلاب كلية الإعلام وأساتذتها انشراح الشال، في إشارة إلى مثابرتها وتحديها لظروف مرضها في سبيل تدريس الطلاب ونقل خبرتها الأكاديمية للأجيال المتتابعة في مصر والوطن العربي.

ومن بين تدوينات التعازي، قالت مروة صابر إحدى طلابها "الرحمة والمغفرة لأستاذتي ومُعلمتي انشراح الشال، هي مثال للأشخاص الذين يغيبهم الموت جسدا فقط، لكنهم باقون وخالدون في ذاكرتنا ووجداننا، بعلمهم وفضلهم علينا".

ورحلت أستاذة علم الاجتماع اليوم بمستشفى قصر العيني الفرنساوي عن عمر ناهز 78 عامًا بعد صراع مع المرض.

وقال سمير محمود، على "فيس بوك"، ناعيا أستاذته "‫قيمة وقامة رفيعة.. تشرفت بالدراسة على يديها، سعيد وفخور بأستاذتي الجليلة د. انشراح".

وعلقت لمياء سليمان، إحدى طلبة د.انشراح، على خبر الوفاة "‫ربنا يرحمها لن ننسى علمها وعطاءها لكل من حولها لأخر لحظة فd الجنة ونعيمها ان شاء الله".

ورغم متاعبها الصحية في السنوات الأخيرة، تمسكت د.انشراح الشال بحضور المؤتمرات العلمية والحلقات النقاشية وآخرها المؤتمر السنوي لكلية الإعلام، الذي أقيم في شهر مايو الماضي، حيث شاركت في المائدة المستديرة حول علاقة شبكات التواصل الاجتماعي بثقافة العنف والتطرف، والتي أدارها د.شريف درويش اللبان وكيل الكلية.

بدأت انشراح الشال حياتها معلمةً للغة الفرنسية ثم التحقت بمعهد الإعلام وحصلت على الماجستير، كما حصلت على دكتوراه الدولة من فرنسا في علم الاجتماع الإعلامي "أرقى درجة للدكتوراه تمنحها الدولة الفرنسية".

عُيِّنت مدرسا في كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1983 وكانت تهتم بمجالات البحث الإعلامي مثل تكنولوجيا الاتصال والبث المباشر للأقمار الصناعية وتأثير الإعلام على الطفل.

كما تركت بحوثا ومؤلفات علمية تزخر بها المكتبة الإعلامية العربية، ولها مدرسة علمية متميزة وبارزة ضمت إليها العديد من الباحثين من مختلف الجامعات المصرية والعربية.

وتقدمت د. جيهان يسري عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام ومديرو المراكز البحثية وأعضاء هيئة التدريس والمدرسون المساعدون والمعيدون والطلاب والإداريون والعمال بخالص العزاء لأسرة انشراح الشال.

تعليقات الفيسبوك