افتتاح مهرجان الخرطوم للفيلم العربي بمشاركة ١١ فيلما مصريا

الجمعة 26-08-2016 PM 11:51

شعار مهرجان الخرطوم للفيلم العربي - صورة من صفحة المهرجان على فيس بوك

افتتحت وزارة الثقافة السودانية، اليوم الجمعة، الدورة الثانية لمهرجان الخرطوم للفيلم العربي، والذي يقام بالعاصمة السودانية ويستمر لمدة خمسة أيام.

ويتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان 34 فيلما سينمائيا من 10 دول عربية بينهم مصر، و يرأس لجنة التحكيم وكيلة المعهد العالي للسينما بمصر غادة جبارة، وعضوية المخرج المصري أمير رمسيس، والمخرج السوري مهند كلثوم.

وتتصدر مصر الدول المشاركة في المهرجان من حيث عدد الأفلام، حيث ينافس 11 فيلما مصريا في المسابقة الرسمية للمهرجان، من بينها فيلم روائي طويل هو "جوا السكوت" للمخرج إسلام بلال، بجانب ٨ أفلام روائية قصيرة، وفيلمين وثائقيين.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن العراق ستكون هي دولة الشرف في الدورة الثانية لمهرجان خرطوم للفيلم العربي، تقديرا للمجهود الذي يقوم به صانعو الأفلام العراقيون، ونهضتهم بالسينما في بلادهم.

وعُرض في حفل الافتتاح للمهرجان فيلم تسجيلي عن العاصمة السودانية بعنوان "حول الخرطوم". وتشارك السودان بثلاثة أفلام روائية قصيرة، وسوريا بخمسة أفلام، والعراق بتسعة أفلام.

كما تشارك كل من السعودية، ولبنان، والإمارات، والجزائر، وليبيا، وفلسطين، بفيلم واحد لكل منها، ما بين الروائي القصير والوثائقي.

تعليقات الفيسبوك