أسرة مصطفى أمين تهدي الجامعة الأمريكية أكثر من 5 آلاف كتاب

الثلاثاء 23-08-2016 PM 04:38

مصطفى أمين مع عدد من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة- صورة من الجامعة

 قالت إدارة الإعلام بالجامعة الأمريكية في القاهرة اليوم الثلاثاء، إن مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة حصلت مؤخرا على أكثر من 5 آلاف كتاب بعدة لغات من المكتبة الخاصة للصحفي المصري الراحل مصطفى أمين تبرعت بهم زوجته إيزيس طنطاوي.

 تشمل المجموعة -بحسب بيان للجامعة أطلعت عليه أصوات مصرية- جميع الكتب التي الفها أمين، بالإضافة إلى سير ذاتية وروايات ومسرحيات.

وتضم المجموعة أيضا وثائق أصلية من أرشيف أمين الشخصي، مثل نسخة من وصيته، ومذكراته اليومية، ومسودات الكتب، وسيناريوهات المسلسلات التلفزيونية، ومراسلات شخصية، ومخطوطات، وصور، وشرائح، وكذلك وثائق عن التاريخ الاجتماعي والسياسة الدولية.

وقضى أمين عدة أعوام للدراسة في كلية الجامعة الأمريكية بالقاهرة ‏للفنون والعلوم بداية من عام 1928، وحصل على الماجستير في العلوم ‏السياسية من جامعة جورج تاون عام 1938. كما حصل على الدكتوراه ‏الفخرية في الآداب الإنسانية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1987.

يقول فيليب كروم، العميد المشارك لمكتبة وأرشيف الكتب النادرة ‏والمجموعات الخاصة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بحسب البيان، "إن الكتب ‏والمخطوطات الخاصة بهذه الموضوعات تمثل إضافة للبرامج الدراسية ‏الحالية والمستقبلية ولمناهج الجامعة. تقوم الجامعة بتدريس الصحافة، ‏لذلك فمن المهم لطلابنا معرفة طريقة عمل ومعيشة صحفيين بارزين ‏مثل الراحل مصطفى أمين. كما أن الباحثين الجادين لا يرغبون في ‏قراءة تلك المعلومات على الإنترنت بل يريدون رؤية الوثائق الأصلية، ‏ففي أي عمل كتابي، يعد ملمس الوثيقة على نفس القدر من أهمية ‏المحتوى."‏

 

تعليقات الفيسبوك