فتيات: "عيار 14" الحل السحري لمواجهة غلاء أسعار الذهب

الأحد 21-08-2016 AM 10:00

واجهة محل ذهب بالقاهرة - صورة من رويترز

في مواجهة الركود الذي أصاب أسواق الذهب، طرحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عيارا جديدا من الذهب الأسبوع الماضي بالتنسيق مع مجموعة "لازوردي" إحدى المجموعات المتخصصة في صناعة الذهب والألماس في مصر والشرق الأوسط.

وتشهد أسعار الذهب زيادة كبيرة في السوق المحلي خاصة أن تسعيرها مرتبط بالدولار الذي ارتفع سعره في السوق السوداء لمستويات قياسية خلال الأسابيع الماضية، رغم ثباته في السوق الرسمي عند 8.88 جنيه.

ووصل سعر جرام الذهب عيار 24 إلى 529 جنيهاً، وسعر جرام الذهب عيار 21 بلغ 485 جنيها، وجرام الذهب عيار 18 بلغ 397 جنيها، في حين بلغ جرام الذهب عيار 14 (الجديد) 309 جنيهاً، وجرام الذهب عيار 12 بلغ 265 جنيهاً.

ارتفاع الأسعار

إلا أن عدد من الشباب قرروا مواجهة ارتفاع أسعار الذهب بطريقة أخرى، فدعوا عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الأيام الماضية، إلى مقاطعة الذهب من خلال مبادرات "شبكة فضة"، و"بلاها شبكة"، و"ماتشتروش دهب"، ولاقت قبولا لدى كثير من الفتيات اللاتي تمردن على تقاليد الزواج في سبيل إتمامه.

وقالت، رنا مجدي، 26 عاما، "مش مهم بالنسبة لي الشبكة تكون عيار 14 ولا 24، في الآخر ديه هدية لازم تكون بسيطة ومش مبالغ فيها".

أما رحاب شعبان، 27 عاما، فرأت أن الشبكة مهمة بالنسبة لها، قائلة "مش ممكن اتنازل عن شبكة عيار 21، ولازم تبقى قيمتها كبيرة".

ورأت جاكلين منير، 25 عاما، أن عيار 14 فكرة جيدة لمواجهة ارتفاع أسعار الذهب، مؤكدة أنه يساعد الأسر الحفاظ على التقاليد أمام الأهل والجيران وبأسعار أقل من الأسعار المرتفعة للذهب، خاصة أنه مدموغ ويمكن بيعه مثل باقي عيارات الذهب.

عيار 14 في مواجهة الصيني

وأوضح جورج نعيم، صايغ، أن عيار 14 لم يطرح إلى الآن في الأسواق على نطاق واسع، مؤكدا أن لازوردي هم من طرحوا تصميمات من عيار 14.

وأشار إلى أن التجار في الصاغة يستعدون حاليا لطرح عيار 14، ولكن على نطاق ضيق، موضحا أن عيار 18 مازال له "زبونه" ويلقى رواجا.

وتوقع نعيم أن يكون هناك إقبالا على عيار 14، قائلا "الدهب الصيني كان فيه إقبال كبير عليه وهو مالوش قيمة، لكن عيار 14 مدموغ وبالتالي هيتباع بالفاتورة وده هيساعد على الإقبال عليه".

وأوضح نعيم أن عيار 14 لا يمكن تمييزه عن عيار 18 إلا بعد فترة من الاستخدام، قائلا "لونه بيطفي بعد فترة لكن مش ممكن يتغير زي الدهب الصيني".

وقال خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، إن أعيرة الذهب أقل من 18 جرامًا هي أعيرة معتمدة من جانب مصلحة الدمغة والموازين، وذلك من أجل تخفيف العبء على المواطنين في ظل ارتفاع أسعار الذهب العالمية، الأمر الذي أصبح يمثل عبئًا على كاهل الأسر المصرية وخاصة الشباب.

احتياجات السوق

كانت مجموعة لازوردي للمجوهرات أطلقت، الثلاثاء الماضي خط إنتاج جديد من الذهب عيار 14. وقالت الشركة في بيان لها، إن الذهب عيار 14 يتداول بشكل واسع في الدول الأوروبية وفي أمريكا تماما مثل عيار 18، وذلك لتصاميمه العصرية وأسعاره التي تناسب كل الإمكانيات.

وقال سليم شيدياق الرئيس التنفيذي لشركة لازوردي، إن إطلاق خط إنتاج الذهب من عيار 14 لاقى قبولا واسعا منذ طرحه في السوق المصري منذ نحو شهر تقريبا.

وأشار إلى أن الشركة قامت بالعديد من الدراسات والأبحاث السوقية التي أكدت احتياج السوق لنوع جديد من الذهب يجمع بين جمال الشكل والسعر المناسب.

الشبكة ضمان للزوجة

وعن أسباب تمسك الأهالي بالشبكة الذهب قالت عائشة شكر الباحثة الفلكلورية إن "أغلب الأهالي بيعتبروا الشبكة ضمانة تحفظ حقوق الفتاة وتقيس مدى جدية الزوج وتقديره للفتاة باعتبار الشبكة هدية من العريس لعروسه في بداية التعارف".

وأشارت إلى أن تقليد الشبكة ليس عربيا وانتقل إلينا من أوروبا، حيث يقدم الزوج خاتم زواج من الذهب لعروسه وتطور الأمر من خاتم إلى عدد لا بأس به من جرامات الذهب، وأصبحت الأسر تتفاخر بحجم الشبكة أمام الأقارب والمعارف.

تعليقات الفيسبوك