أحكام عسكرية تتراوح بين السجن عامين والمؤبد على 418 إخوانيا بالمنيا

الخميس 18-08-2016 PM 01:24

اشتباكات سابقة بين أنصار الإخوان وقوات الأمن بإحدى مناطق القاهرة - رويترز.

 

عاقبت المحكمة العسكرية، اليوم الخميس، حضوريا وغيابيا 418 من أنصار جماعة الإخوان بالسجن فترات تتراوح بين عامين و25 عاما لإدانتهم بالتورط في أحداث عنف بمحافظة المنيا عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وقضت المحكمة بمعاقبة 249 متهما غيابياً بالسجن المؤبد 25 عاما لكل منهم، فيما عاقبت 50 متهماً حضورياً بالسجن ما بين عامين و10 أعوام وذلك في أحداث اقتحام قسم شرطة ديرمواس.

كما عاقبت المحكمة 101 متهم غيابيا بالسجن المؤبد، و18 متهما آخرين بالسجن 10 سنوات حضورياً في قضية اقتحام وحرق سنترال مركز ديرمواس.

وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى القضاء العسكري، في شهر مايو الماضي. وجاء في قرار الإحالة أن "المتهمين ينتمون إلى جماعة محظورة أسست على خلاف القانون، وأنهم اشتركوا فيما بينهم على تخريب منشآت عامة وقضائية وشرطية، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة".

وفضت قوات الأمن -بالتعاون مع الجيش- اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013، بعد اعتصام استمر47 يوما احتجاجا على عزل الجيش لمرسي -المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو 2013.

 

وحظرت مصر جماعة الإخوان المسلمين وأعلنتها "جماعة إرهابية" في ديسمبر 2013. ويحاكم الآلاف من قيادات وأنصار الجماعة في مقدمتهم المرشد العام محمد بديع في عدة قضايا بتهم التورط في أحداث عنف، خاصة في الفترة التي أعقبت فض الاعتصامين.

ووسعت مصر صلاحيات القضاء العسكري عام 2014 ليحاكم المدنيين المتهمين بأعمال تتراوح بين مهاجمة منشآت الدولة وقطع الطرق والتعدي على الأفراد العسكريين الذين يؤدون مهامهم خارج المعسكرات.

 

تعليقات الفيسبوك