وزير خارجية قبرص: صدور القرار بشأن خاطف الطائرة المصرية منتصف سبتمبر

الثلاثاء 09-08-2016 PM 03:55

مؤتمر صحفي في القاهرة بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره القبرصي يوانيس كاسوليدس، 9 أغسطس 2016- صورة لأصوات مصرية

قال وزير خارجية قبرص يوانيس كاسوليدس، في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري بالقاهرة اليوم الثلاثاء، إنه لا يوجد سبب سياسي لتسليم المتهم بخطف الطائرة إلى مصر، مضيفا أنه من المقرر أن يصدر القضاء القبرصي قراره بشأن المتهم منتصف سبتمبر المقبل.

وكان النائب العام المصري نبيل صادق أرسل طلبا رسميا إلى السلطات القبرصية لتسليم مصطفى سيف الدين، خاطف الطائرة المصرية، للتحقيق معه استنادا إلى "الاتفاقية الثنائية لتسليم المجرمين المبرمة بين الدولتين والاتفاقيات الدولية المرتبطة بهذا الشأن".

وكان الخاطف أرغم طائرة مصر للطيران -المتجهة من مطار برج العرب إلى القاهرة في رحلة داخلية في 29 مارس 2016- على تحويل وجهتها إلى قبرص زاعما أنه يرتدي حزاما ناسفا، وهو ما اتضح لاحقا أنه حزام وهمي. واستسلم مصطفى وأفرج عن كل الرهائن دون أن يلحق بهم أذى.

ونقلت وسائل إعلام قبرصية وقتها، عن ألكساندروس زينون المسؤول بوزارة الخارجية القبرصية، تصريحاته عن واقعة الخطف وهوية الخاطف وقال "ما أوضحناه.. هو أن الأمر لا علاقة له بالإرهاب.. يبدو أنه شخص مضطرب وفي حالة نفسية مضطربة".

من ناحية أخرى قال الوزير القبرصي، خلال مؤتمر اليوم، إنه استعرض خلال زيارته لمصر ترتيبات القمة الثلاثية المقرر عقدها بين مصر واليونان وقبرص في نيقوسيا في أكتوبر المقبل، لبحث سبل التعاون الثلاثي في مجالات الطاقة ومجالات أخرى مختلفة.

وأضاف كاسوليدس أن "مصر تعد طرفا أساسيا ورئيسيا في المنطقة لمحاربة الإرهاب، وتم التأكيد على مساندة مصر داخل الاتحاد الأوروبي".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى بنظيره القبرصي نيكوس أنستاسيادس في ديسمبر الماضي -على هامش أعمال القمة الثلاثية السابقة مع اليونان- واتفقا على التعاون للقضاء على الإرهاب.

تعليقات الفيسبوك