شكري وكيري يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية واستئناف عملية السلام

الإثنين 08-08-2016 PM 02:36

وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره الأمريكي جون كيري في القاهرة - 22 يونيو 2014 - صورة من رويترز

قالت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الاثنين، إن اتصالا جرى بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري، أكدا خلاله حرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية ودعم مصر في مواجهة التحديات الاقتصادية القائمة.

وقالت الوزارة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن حديث شكري وكيري عكس بشكل واضح الحرص المتبادل على تعزيز العلاقات الثانية ودعم مصر في مواجهة التحديات الاقتصادية القائمة، فضلا عن الرغبة في تكثيف التشاور للارتقاء بمستوى العلاقات بما يتواءم مع تطلعات الشعبين.

ومصر هي ثاني أكبر متلق للمساعدات الخارجية الأمريكية، وتبلغ قيمة هذه المساعدات التي تتلقاها مصر كل عام 1.3 مليار دولار.

وأضافت الوزارة، بحسب البيان، أن الجانبين تناولا أيضا الجهود الخاصة بتشجيع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف عملية السلام، وتطورات الأزمة في سوريا والوضع في ليبيا، وجهود مكافحة الإرهاب.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال -في خطاب سابق- إن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل سيكون أكثر دفئا من الوضع الحالي لو تحققت مطالب الفلسطينيين بإقامة وطن لهم، مشيرا إلى أن مصر مستعدة للمساهمة في الجهود الرامية لإيجاد حل للصراع القائم.

وتوقفت قبل عامين الجهود الأمريكية الرامية للتوصل إلى اتفاق لإقامة دولة فلسطينية على أرض تحتلها إسرائيل. وضغطت فرنسا على الأطراف الرئيسية للمشاركة في مؤتمر عقد مطلع يونيو الماضي بهدف كسر الجمود وتحريك زخم دبلوماسي جديد.

تعليقات الفيسبوك