5 أعوام على وفاة "هند رستم".. الفنانة التي ظلمتها أنوثتها

الإثنين 08-08-2016 PM 02:01

الفنانة هند رستم - صورة من موقع السينما دوت كوم

تمر اليوم، الاثنين، خمس سنوات على وفاة الفنانة هند رستم، التي لقبت بـ"مارلين مونرو الشرق"، وكرهت لقب "ملكة الإغراء" الذي أبخس من قدر مواهبها التمثيلية المتعددة، بحسب ما تقول الناقدة الفنية ماجدة خير الله.

وولدت هند رستم -الفنانة المصرية ذات الأصول التركية- في حي محرم بك بالإسكندرية وكان والدها ضابط شرطة، ودرست بمدرسة (سان فانسان دي بول) ثم انتقلت إلى القاهرة عام 1946.

هند رستم ويوسف وهبي - صورة من موقع السينما دوت كوم

ودخلت عالم السينما من بوابة الكومبارس؛ فكان أول أدوارها مشهدا صامتا في فيلم "غزل البنات" عام 1947، حيث ظهرت لمدة دقيقتين في أغنية "اتمخطري يا خيل" وهي تستقل حصانا خلف الفنانة ليلى مراد.

وقدمت عددا من الأدوار الصغيرة حتى التقت بالمخرج حسن رضا الذي تزوجها لاحقا، وبدأت رحلة النجومية في السينما إذ قدمت ما يزيد عن 80 فيلما منها "ابن حميدو"، و"صراع في النيل"، و"إشاعة حب"، و"حب في حب".

وقالت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، لأصوات مصرية، إن "هند رستم قدمت أدوارا مختلفة ومتنوعة في أفلام زي امرأة على الهامش، وباب الحديد، والراهبة، والستات ميعرفوش يكدبوا، وكلمة شرف وغيرها، لكن الناس اختزلوا تاريخها الكبير في كام فيلم، وصنفوها بأنها ممثلة إغراء وده فيه ظلم كبير لموهبتها الفنية المتعددة".

وأضافت "هند تميزت عن ممثلات جيلها بأنها قدرت تعمل كل الأدوار اللي غيرها مقدرش يعملها فقدمت الست الجذابة والجادة والشريرة والطريفة، وده يحسب لها ويميزها عن الممثل محدود الإمكانيات اللي بيقدم أدوار نمطية".

واشتهرت هند رستم في فترة الخمسينيات بلقب "ملكة الإغراء" و"مارلين مونرو الشرق"، نظرا للتشابه بين النجمتين وتميزهما بالشعر الأشقر، إلا أن هند رستم صرحت في آخر ظهور إعلامي لها مع محمود سعد بأنها تكره لقب "ملكة الإغراء" الذي أطلقه عليها الإعلامي مفيد فوزي.

وأشارت الناقدة الفنية إلى أن التكوين الجسماني والشكلي المميز لهند رستم هو سبب تصنيفها قائلة "هند كانت تلقائية وبسيطة مكنتش بتفتعل في أدائها لكن ربنا خلقها كده ومش مشكلتها إنها ست جميلة ومثيرة".

 

وكان آخر أعمال رستم فيلم "حياتي عذاب" عام 1979 واعتزلت بعده الفن حتى وفاتها.

وتزوجت هند رستم مرتين، الأولى من المخرج حسن رضا وأنجبت منه ابنتها الوحيدة "بسنت" لكنها انفصلت عنه بعد ذلك، ثم تزوجت من الدكتور محمد فياض وفضلت أن تعيش معه حياة هادئة بعيدا عن الأضواء.

وحصلت على العديد من الجوائز عن أفلامها خاصة (الجبان والحب) عام 1975. وكرمتها أكثر من مؤسسة منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993.

وتوفيت هند رستم في 8 أغسطس عام 2011 إثر أزمة قلبية حادة عن 82 عاما.

تعليقات الفيسبوك