البنك المركزي يشطب شركة صرافة نهائيا ويوقف 6 آخرين لتلاعبهم بسوق الصرف

الأحد 07-08-2016 AM 11:52

طفل أمام مكتب صرافة بالقاهرة

أصدر البنك المركزي اليوم الأحد قرارا بشطب شركة صرافة نهائيا وإيقاف 6 آخرين، لتلاعبهم بسوق الصرف والمضاربة بالدولار في السوق السوداء.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم عن مصدر مسؤول بالبنك المركزي، أن البنك قرر شطب شركة "برنت للصرافة" شطبا نهائيا بسبب تعمدها تكرار المخالفات التي تضر بسوق النقد.

وأضافت الوكالة أن القرار شمل أيضا إيقاف 4 شركات لمدة عام كامل هي "الجمهورية للصرافة" و"ميراج للصرافة" و"الصباح للصرافة" و"الفاروق للصرافة"، كما تضمن إيقاف شركتين لمدة 6 أشهر هي "أبرامكو للصرافة" و"الديانا للصرافة".

وقال المصدر للوكالة الرسمية إن التباين في العقوبات التي وقعت على الشركات يأتي بحسب درجة المخالفة وجسامتها وتكرارها.

وأوضح المصدر أن بعض الشركات تعمدت تكرار المخالفات رغم تحذيرها، وأخرى تلاعبت في السجلات من خلال عدم إثبات عمليات الشراء والبيع للعملة الصعبة، حتى تتمكن من بيع المبالغ الحقيقية التي اشترتها من خلال السوق السوداء بأسعار أعلى.

وأضاف أن ضمن المخالفات التي ارتكبتها هذه الشركات هي قيام بعضها بممارسة النشاط خارج مقراتها الرئيسية بما يخالف القانون.

وقالت الوكالة الرسمية إن إجمالي عدد شركات الصرافة التي قام البنك المركزي بشطبها شطبا نهائيا ارتفع إلى 24 شركة، فيما ارتفع عدد الشركات التي تم إيقافها لمدد مختلفة بحسب حجم المخالفة إلى 16 شركة.

كانت قوات من مباحث الأموال العامة ضبطت منذ أسبوعين، 10 صرافات في محافظتي القاهرة والجيزة، تبيع الدولار بأسعار السوق السوداء.

وكان سعر الدولار قفز في السوق السوداء إلى مستوى 13 جنيه في مستوى غير مسبوق خلال الأيام الماضيين.

تعليقات الفيسبوك