54 % تراجعا في أرباح جهينة في الربع الثاني بسبب ارتفاع العملات الأجنبية

الإثنين 01-08-2016 AM 10:11

الموقع الإلكتروني لشركة جهينة

أظهرت نتائج الأعمال المجمعة لشركة جهينة للصناعات الغذائية، تراجع صافي أرباحها بنحو 54% في الربع الثاني من العام الجاري، بتأثير من ارتفاع أسعار العملات الأجنبية، وذلك على الرغم من زيادة مبيعاتها في نفس الفترة.

وبلغ صافي ربح الشركة في الربع الثاني من العام الجاري (أبريل- يونيو) نحو 29.8 مليون جنيه مقابل 65.2 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بحسب القوائم المالية التي أرسلتها الشركة للبورصة اليوم الإثنين.

وزادت مبيعات الشركة بنسبة 20% إلى 1.3 مليار جنيه في الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 1.1 مليار جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأرجع صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة جهينة هبوط الأرباح إلى "ظروف استثنائية أثرت على هوامش الربحية متمثلة في الارتفاع الكبير في أسعار العملات الأجنبية بنسبة تصل إلى 40% خاصة مع عدم توفر العملة في البنوك".

وقال ثابت في بيان للبورصة "تكبدت الشركة غرامات قدرها 11 مليون جنيه لتأخر إجراءات التخليص الجمركي لمستلزمات الانتاج بسبب النقص الشديد في العملات الأجنبية."

وتعاني مصر نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع أداء مصادرها الرئيسية وعلى رأسها السياحة والاستثمار الأجنبي وتحويلات المصريين في الخارج.

وقال ثابت إن الشركة "قررت زيادة أسعار منتجاتها بشكل تدريجي لنقل الزيادة في التكلفة إلى المستهلك للوصول إلى هوامش الربحية السابقة، وذلك لمراعاة الطبيعة الحساسة التي يتسم بها قطاع الأغذية، باعتباره يمس كل بيت، متحملة بذلك الآثار السلبية لارتفاع أسعار العملات الأجنبية".

وفي النصف الأول من هذا العام أظهرت نتائج أعمال الشركة أن صافي الربح تراجع 15% إلى 110.190 مليون جنيه من 130.376 مليون قبل عام.

وتكبدت الشركة خسائر من فروق العملة بنحو 11 مليون جنيه في النصف الأول مقابل نحو 7 ملايين قبل عام.

وزادت الإيرادات 24 بالمئة إلى 2.4 مليار جنيه من نحو 2 مليار في النصف الأول من 2015.

وتقوم جهينة بتصنيع منتجاتها في 7 مصانع حديثة ويبلغ عدد منتجات الشركة أكثر من 200 منتج ومن بين عملائها مصر للطيران وفنادق فور سيزونز وماريوت وهيلتون ومطاعم مكدونالدز كورب وهارديز.

تعليقات الفيسبوك