مجلس الوزراء يقرر استيراد 700 ألف طن سكر خلال عام

الأحد 31-07-2016 PM 04:31

سكر - صورة من الأهرام

قرر مجلس الوزارء، اليوم الأحد، استيراد 700 ألف طن سكر خام على مدار عام قادم، حفاظا على أسعار السلعة في السوق، ولتعويض الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وقال بيان من مجلس الوزراء اليوم، إن رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، عقد اجتماعا اليوم مع وزراء التموين والمالية والتضامن، تقرر خلاله شراء 2 مليون طن أرز شعير من الأسواق المحلية من موسم الحصاد الجديد.

وأوضح البيان أن وزارة التموين ستعقد اجتماعا بعد غد الثلاثاء لتحديد الضوابط الخاصة بعمليات استلام الأرز.

وقال البيان إن رئيس الوزراء أكد على أهمية عقد اجتماعات متتالية لمتابعة حركة الأسواق والأسعار، وتحقيق الرقابة الفعالة على منافذ البيع بمختلف أنواعها بما فيها المجمعات الاستهلاكية، مع تكثيف الحملات للرقابة على الأسواق.

وتتبنى مصر حاليا استراتيجية متكاملة للتوسع الأفقي والرأسي في إنتاج السكر من البنجر، وفقا لوزير الزراعة.

وتستهلك مصر، حسب وزير التموين، حوالي 3 ملايين و100 آلف طن سكر سنويا تنتج منها شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للوزارة حوالي مليون و100 آلف طن إضافة إلى حوالي 400 آلف طن سكر مكرر بالمشاركة مع بعض الشركات كما يقوم القطاع الخاص بإنتاج كميات كبيرة من سكر البنجر وتستورد مصر حوالي 50 آلف طن سكر مكرر فقط من خلال مجموعة من المستوردين وهو يمثل أقل من 1% من حجم الاستهلاك السنوي.

وقررت الحكومة في مايو الماضي إعفاء مستوردي السكر الخام من الرسوم الجمركية لنهاية العام الجاري مع دخول القرار حيز التنفيذ اعتبارا من 20 مايو، كما فرضت رسوما على صادرات السكر بواقع 900 جنيه للطن.

تعليقات الفيسبوك