العليا للانتخابات: قبول أوراق 12 مرشحا على مقعد نائب متوفي بحدائق القبة

الأحد 31-07-2016 PM 12:50

ناخبة مصرية تدلي بصوتها في انتخابات سابقة - رويترز

قالت اللجنة العليا للانتخابات، اليوم الأحد، إنها قبلت أوراق ترشح 12 شخصا على مقعد نائب متوفي بدائرة حدائق القبة.

وتوفي النائب سيد فراج عضو مجلس النواب عن حدائق القبة بالقاهرة -وعضو ائتلاف دعم مصر- في منتصف الشهر الجاري. 

 

وأضافت اللجنة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن 16 شخصا تقدموا بأوراق ترشحم، قبلت اللجنة أوراق 12 منهم، مشيرة إلى أن 6 من المقبولين مستقلين و6 حزبيين.

وأشارت إلى أنها رفضت 4 طلبات للترشح، مرجعة ذلك إلى عدم تقديم شهادة التجنيد ووجود أحكام جنائية في صحيفة الحالة الجنائية دون رد اعتبار، وعدم تقديم التقرير الطبي.

وقالت اللجنة إن فترة الطعن على قرارات فحص طلبات الترشح تبدأ اليوم وتستمر حتى الثالث من شهر أغسطس المقبل.

ومن المقرر أن تجرى عملية الاقتراع على المقعد في الخارج يومي 26 و27 أغسطس، وفي الداخل يومي 27 و28 أغسطس. وفي حالة الإعادة فإنها ستكون يومي 2 و3 سبتمبر في الخارج، وفي الداخل 3 و4 سبتمبر.

وتنص المادة 25 من قانون انتخابات مجلس النواب، على أنه "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجريت انتخابات تكميلية، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه، ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليًا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب، أيا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

تعليقات الفيسبوك