أوغلو: كولن يمكن أن يذهب لأي دولة باستثناء مصر

الخميس 28-07-2016 PM 05:45

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو - صورة من رويترز

قال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، لتليفزيون سي إن إن تورك، إن المعارض التركي فتح الله كولن يمكن أن يذهب لعدد من الدول بعد مغادرته الولايات المتحدة الأمريكية باستثناء مصر.

وأضاف أوغلو "ليس لدينا معلومات عن صلة كولن بمصر، ولكن نعلم أنه يمكن أن يكون غادر لعدد من البلدان".

واتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان جماعة الداعية والمعارض فتح الله كولن، بتدبير محاولة انقلاب في 15 يوليو من العام الجاري، وطالب الولايات المتحدة التي يقيم فيها بتسليمه لأنقرة.

وعقب فشل محاولة الانقلاب، عرقلت مصر صدور بيان لمجلس الأمن لإدانة الاضطرابات التي شهدتها أنقرة، بعد رفضها وصف المجلس للحكومة التركية بأنها "منتخبة ديمقراطيا".

وكان شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قال إن مصر لم تتلق أي طلب بشأن رغبة المعارض التركي فتح الله كولن في الحصول على حق اللجوء السياسي إلى مصر، ولا توجد معلومات عن هذا الأمر حتى الآن.

وقدم عضو بمجلس النواب، يوم الأحد الماضي، بيانا عاجلا لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية طالب فيه بمنح اللجوء السياسي للمعارض التركي فتح الله كولن المتهم بالتدبير لمحاولة انقلاب فاشلة في تركيا.

وتوترت العلاقات بين مصر وتركيا منذ عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، الذي وصفته تركيا بـ"الانقلاب على الشرعية"، ما أدى إلى تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

ودأب الرئيس التركي على توجيه انتقادات لاذعة لإدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تعليقات الفيسبوك