وزارة الآثار: إقامة أول معرض خارجي للمستنسخات الأثرية في اليابان

الخميس 28-07-2016 PM 12:35

جانب من معرض المستنسخات الأثرية بالمتحف المصري بوسط القاهرة - تصوير: مروة صابر - أصوات مصرية

أعلنت وزارة الآثار إقامة أول معرض خارجي في اليابان للمستنسخات الأثرية التي تنتجها الوزارة، وذلك بعد نجاح المعرض الداخلي الذي افتتحه الوزير خالد العناني بالمتحف المصري في ميدان التحرير.

وقال عمرو الطيبي، المدير التنفيذي لوحدة النماذج الأثرية بالوزارة، إن معرض اليابان يأتي في إطار "بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة الآثار ومؤسسة الأهرام الصحفية، والذي بمقتضاه تتولى المؤسسة مسؤولية تنظيم هذا المعرض وتكاليف تغليف ونقل المستنسخات"، مشيرا إلى أن القيمة التأمينية للمعرض بلغت 3 ملايين و700 ألف جنيه، بالإضافة إلى سداد مبلغ 100 ألف جنيه قيمة حق استغلال المستنسخات.

وأضاف الطيبي -في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه- أنه من المقرر أن يفتتح المعرض في الربع الأخير من العام الجاري تحت عنوان (فعاليات مهرجان الأسبوع المصري في اليابان)، وسيستمر لمدة 18 يوما منها 9 أيام في طوكيو و9 بمدينة أوساكا، وسيضم المعرض 150 قطعة مقلدة من مقتنيات الملك توت عنخ آمون، بالإضافة إلى عدد من الكتيبات العلمية الأثرية، على غرار معرض المستنسخات القائم بالمتحف المصري الآن.

من ناحية أخرى، قال رئيس قطاع المتاحف بالوزارة إلهام صلاح -بحسب البيان- إن إقامة هذا المعرض تؤكد حرص الوزارة على "اتباع نهج جديد خلال هذه المرحلة بما يدر دخلا مادياً للوزارة في ظل حالة العجز المادي الذي تعانيه منذ فترة، وعدم اكتفائها بالمعارض الخارجية التي بدأت تفعليها منذ فترة".

وكان وزير الآثار افتتح -في منتصف يوليو الجاري- معرضا لبيع المستنسخات الأثرية بالمتحف المصري في ميدان التحرير بوسط القاهرة وسط إقبال كثيف من الزائرين.

وقال الوزير خلال الافتتاح "نضمن إنتاج نماذج مطابقة للأثر الأصلي، إلى جانب إنتاج نماذج بقياسات وخدمات مختلفة".

 

تعليقات الفيسبوك