قرض صندوق النقد يصعد بالبورصة 5% في نهاية التعاملات

الأربعاء 27-07-2016 PM 02:56

البورصة المصرية - رويترز

أنهى المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 جلسة تعاملات اليوم الأربعاء على ارتفاع بنسبة 4.97% إلى مستوى 7914 نقطة بعد إعلان الحكومة عن نيتها اقتراض 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

كما ارتفع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.58%، وكذلك مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 1.4%.

وقال مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للأوراق المالية، أحمد زكريا، لأصوات مصرية إن إعلان الحكومة عن محادثاتها مع صندوق النقد الدولي للاقتراض منه دفعت السوق للصعود بشكل كبير في خلال تعاملات اليوم.

كان وزير المالية عمرو الجارحي قد قال أمس الثلاثاء، إن مصر تتفاوض مع صندوق النقد الدولي لاقتراض 12 مليار دولار على ثلاث سنوات بواقع أربعة مليارات دولار سنويا.

وقالت الحكومة المصرية أمس في بيان إنها تستهدف تمويل برنامجها الاقتصادي بنحو 21 مليار دولار على ثلاثة سنوات بدعم من صندوق النقد الدولي.

وقال الجارحي إن الحكومة تستهدف الحصول على تمويل 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي والباقي من إصدار سندات وتمويل من البنك الدولي ومصادر أخرى وطرح ما بين خمس إلى ست شركات حكومية في البورصة خلال 2016-2017.

وسجلت تعاملات المصريين صافي شراء، فيما اتجهت تعاملات العرب والأجانب للبيع.

وقال محمد رضوان، مدير مبيعات فاروس للأوراق المالية، لأصوات مصرية إن اتجاه المستثمرين الأجانب للبيع، شيء طبيعي.

وأضاف "المستثمر الأجنبي عارف كويس تداعيات قرض الصندوق الدولي، خاصة في ظل عدم إعلان الحكومة عن شروط القرض أو برنامجها الإصلاحي الذي ستنفذه للحصول على القرض".

وتوقع رضوان أن يعاود السوق للانخفاض "السوق هيريح الفترة إللي الجاية، والصعود ما هو إلا رد فعل سريع على خبر الاقتراض".

ويمثل بيان الحكومة المصرية أمس أول إعلان رسمي من الحكومة عن وجود مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بعد أن نفت ذلك مرارا خلال الأشهر القليلة الماضية.

كانت مصر سعت بعد الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك إلى الاقتراض من صندوق النقد وكانت على وشك إبرام اتفاق إبان حكم المجلس العسكري بقيمة 3.2 مليار دولار.

لكن ذلك الاتفاق لم ير النور نظرا لانتقال الحكم في منتصف 2012 إلى الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين الذي سعت حكومته لاحقا لاقتراض 4.5 مليار دولار من صندوق النقد وإن كان ذلك الاتفاق لم يكتمل أيضا عقب عزل مرسي في منتصف 2013.

تعليقات الفيسبوك