العربي: نمو الربع الثالث في حدود 3.5%.. والسياحة والصناعة في انكماش

الخميس 21-07-2016 PM 05:05

شرم الشيح - السياحة

قال وزير التخطيط، أشرف العربي، إن معدل النمو الاقتصادي خلال الربع الثالث من العام المالي الماضي (يناير- مارس)، سيكون "في حدود 3.5%"، مقارنة بنحو 3% خلال الربع ذاته من العام الماضي.

ولم يتم بعد الإعلان عن المؤشرات الاقتصادية للربع الثالث من العام المالي الماضي، 2015-2016.

وقال العربي، في مقابلة مع أصوات مصرية، إنه لن يتم إعلان نتائج الربع الثالث بشكل مستقل كما هو معتاد، وإنما "هنعلن أرقام السنة المالية كلها على بعضها".

وأضاف الوزير "أنا شفت أرقام شهرين من الربع الرابع.. أبريل ومايو.. وأقدر أقول من خلال بيانات الشهرين دول إننا ممكن نقفل السنة على 4.4%".

كانت الحكومة تستهدف نموا بنسبة 5% في العام المالي الماضي لكنها خفضت توقعاتها إلى حدود 4.5% بعد تحطم طائرة روسية فوق سيناء نهاية أكتوبر الماضي، والتي أثرت سلبا على أداء قطاع السياحة.

وانخفض معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.5% في النصف الأول من السنة المالية الماضية (يوليو إلى ديسمبر 2015)، مقارنة مع 5.5 بالمئة في نفس الفترة من العام السابق.

وعزت الحكومة تراجع النمو خلال النصف الأول من 2015-2016 إلى انكماش قطاعي السياحة والصناعة، نتيجة استمرار أزمة نقص النقد الأجنبي وحادث تحطم الطائرة الروسية.

وسجل قطاع الصناعة التحويلية انكماشا بنسبة 0.4% خلال النصف الأول من العام المالي الماضي مقابل نمو بنسبة 9.1% قبل عام.

وقالت وزارة المالية، في بيانها المالي عن موازنة العام المالي الجديد، الذي بدأ في مطلع يوليو الجاري، إن هذا الانكماش يرجع إلى "نقص العملة الأجنبية وصعوبة استيراد المواد الخام".

وسجل قطاع الصناعة التحويلية انكماشا خلال الربع الأول من العام المالي الماضي وحده 1.7%، مقابل نمو بنسبة 12.7% في نفس الفترة من العام السابق.

وتشهد البلاد نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع دخل السياحة والاستثمار الأجنبي وتحويلات المصريين العاملين في الخارج، الأمر الذي يمثل ضغطا على العملة المحلية.

وعانت الشركات الصناعية صعوبات كبيرة في تدبير الدولار اللازم لاستيراد مكونات الإنتاج والخامات، ولجأ أغلبها إلى السوق السوداء خاصة بعد تشديد البنك المركزي على توفير الدولار في البنوك لاستيراد السلع الأساسية فقط.

كما حقق قطاع السياحة انكماشا بنسبة 18.7% خلال النصف الأول من العام المالي الماضي مقابل 43.7% نموا في الفترة المقابلة من العام السابق، وذلك "على خلفية حادث سقوط الطائرة الروسية" بحسب البيان المالي.

وقال وزير التخطيط، لأصوات مصرية من مكتبه في مقر وزارة التخطيط، إن قطاعي السياحة والصناعة واصلا انكماشهما خلال الربع الثالث، "وإن كان معدل انكماش الصناعة أقل من السياحة"، بحسب قول العربي، الذي لم يذكر بيانات تفصيلية.

وبذلك سيسجل أداء هذين القطاعين في مجمل العام انكماشاً، كما أضاف الوزير.

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن، الأسبوع الماضي، أن عدد السائحين الوافدين إلى مصر تراجع بنسبة 51.7% في شهر مايو الماضي مقارنة مع الشهر ذاته من العام السابق.

وتحطمت طائرة ركاب روسية في أكتوبر الماضي بوسط سيناء ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها، مع وجود احتمالات بتعرضها لتفجير.

وأعلنت روسيا وبريطانيا وألمانيا وتركيا تعليق رحلاتها الجوية إلى مدينة شرم الشيخ، كما قررت روسيا وبريطانيا إجلاء رعاياهما منها.

وتتوقع الحكومة زيادة معدل النمو إلى 5.2% خلال العام المالي الحالي.

تعليقات الفيسبوك