رويترز: باركليز يبدأ عملية بيع نشاطه بمصر

الثلاثاء 19-07-2016 PM 09:32

باركليز

 قالت مصادر مطلعة اليوم الثلاثاء إن باركليز بدأ عملية رسمية لبيع وحدته المصرية وإن بنكين على الأقل من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يبديان اهتماما بالصفقة.

 ويتخارج البنك البريطاني من وحدته الأفريقية في إطار خطة رئيسه التنفيذي جيس ستالي لتبسيط هيكله وزيادة العائد على حقوق المساهمين لكن محاولات بيع جميع الأصول معا واجهت صعوبات مثل تفاوت طبيعة النشاط.

وبحسب اثنين من المصادر لرويترز فإن البنوك مدعوة الآن لتقديم عروض شراء النشاط المصري في موعد أقصاه نهاية أغسطس. كانت مصادر قالت من قبل إن قيمة باركليز مصر حوالي 400 مليون دولار.

 وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن بنك الإمارات دبي الوطني الذي اشترى الوحدة المصرية لبنك بي.ان.بي باريبا في 2013 هو أحد الأطراف المهتمة وقد فوض بيريلا واينبرج بارتنرز لتقديم المشورة.

وعملت شركة الاستثمار اليت مقرها نيويوك أيضا في صفقة بي.ان.بي باريبا مصر مع بنك الإمارات دبي الوطني الذي أعلن أمس الاثنين عن زيادة 16 بالمئة في صافي ربح الربع الثاني من العام.

 وقدمت اتش.سي للأوراق المالية والاستثمار المصرية المشورة أيضا لبنك الإمارات دبي الوطني في صفقة بي.ان.بي باريبا مصر ومن المعتقد أنها ستساعد البنك الإماراتي مجددا بحسب أحد المصادر.

وقال مصدران إن التجاري وفا بنك أكبر بنوك المغرب من حيث الأصول ينوي تقدمي عرض أيضا وقد وقع اختياره على يو.بي.اس لتقديم المشورة.

 كان إسماعيل الدويري المدير العام للتجاري وفا بنك قال لرويترز في مارس إن البنك مهتم بباركليز مصر وإنه يتطلع منذ سنوات للعمل في مصر. كان البنك المغربي تقدم بعرض لشراء أنشطة بي.ان.بي باريبا المصرية لكن بنك الإمارات دبي الوطني فاز بالصفقة.

 وأحجم باركليز والإمارات دبي الوطني عن التعليق. ولم يرد التجاري وفا بنك على الفور على طلب للتعقيب. واشترطت المصادر عدم كشف هويتها لأن المعلومات غير علنية.

 وقد يظهر مقدمو عروض آخرون قبل نهاية أغسطس. وعلى سبيل قالت أطلس مارا وهي شركة استثمار يديرها الرئيس التنفيذي السابق لباركليز بوب دياموند إنها مهتمة بشراء جميع الأصول الأفريقية للبنك.

 لكن المصادر أشارت إلى أن من المعتقد أن التجاري وفا بنك والإمارات دبي الوطني هما الوحيدان اللذان فوضا حتى الآن بنوك استثمار لتقديم المشورة لهما.

 لباركليز 56 فرعا ويخدم نحو 127 ألف عميل في مصر التي عمل بها للمرة الأولى في 1864 وفقا لموقعه على الإنترنت.

تعليقات الفيسبوك