خلافات وزارة التعليم وإدارة مدرسة خاصة تهدد مستقبل 67 طالبا بالثانوية الأمريكية

الثلاثاء 19-07-2016 PM 05:51

امتاحانات ثانوية عامة

يشكو 67 طالبا بالثانوية الأمريكية من عدم إصدار مديرية تعليم أبو النمرس التي تتبعها مدرستهم أرقام جلوس تمكنهم من دخول معادلة بالثانوية العامة.

ويلزم نظام الثانوي الأمريكي الطلاب في الصف الثالث بقضاء امتحانات ثلاث مواد من الثانوية العامة العادية كمعادلة وهي اللغة العربية والتربية الدينية والتربية القومية حتى يتمكن الطالب في حالة نجاحه بتلك المواد إلى جانب مجموع درجاته بالثانوية الأمريكية من دخول الجامعات الحكومية أو اعتماد وزارة التربية والتعليم لشهادة الثانوية الأمريكية ( GBA) في حالة دخوله الجامعات الخاصة.

ويقول أولياء أمور "عشرة طلاب" إنهم عندما استفسروا من الإدارة التعليمية بأبو النمرس عن سبب عدم دخول أبنائهم الامتحانات وإصدار أرقام جلوس لهم كان الرد أن المدرسة التابع لها الطلاب لم تستكمل الأوراق الخاصة بهم فيما يخص اجتيازهم الصفين الأول والثاني بالثانوية الأمريكية، وأن جميع بيانات النجاح التي أصدرتها المدرسة للطلاب خاصة بها وتم توقيعها من إدارة شئون الطلاب بمديرية أبو النمرس وتذيلها بختمها الخاص لكن يتحمل مسئوليتها المدرسة التابع لها الطلاب وليس الإدارة.

وجاء في رد مديرية تعليم أبو النمرس أيضا أنه بعد فحص أوراق الطلاب تبين أن غالبيتهم مسجلون بمدرستين (حكومية – وأجنبية بنظام الدبلومة الأمريكية) ويعد هذا مخالفا لشروط وزارة التعليم لدخول امتحانات الثانوية.

وتقضي شروط وزارة التلعيم لدخول طلاب المدارس الدولية امتحانات الثانوية العامة، بأن يكون الطالب حاصلا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي أو ما يعادلها وأن يكون عام التقدم للامتحان فى هذ المواد هو العام الثالث على الأقل من تاريخ حصوله على تلك الشهادة وأن يقدم المستندات الدالة على ذلك، وأن يكون ناجحا فى مقرر الصف الأول الثانوي العام فى مواد اللغة العربية والتر بية الدينية والتاريخ، وأن يكون الطالب ناجحا فى مقرر الصف الثاني الثانوي العام فى مواد اللغة العربية، والتربية الدينية، والمواطنة.

وبحسب الإدارة التعليمية بمنطقة أبو النمرس يبلغ عدد المدارس الحكومية التابعة للإدارة 189 مدرسة منهم 23 مدرسة خاصة.

ويضيف أولياء الأمور أن المدرسة التابع لها أبناؤهم أعطتهم نسخة من دفاتر سجلات المدرسة التي تم قيد الطلاب بها، وبيانات نجاح ( حصلت أصوات مصرية على نسخة منها) موقعة ومختومة من إدارة شئون الطلاب بمدرية تعليم أبو النمرس بعضها مدون عليها "على مسئولية التعليم الخاص" والباقي مدون عليه "على مسئولية المدرسة".

 

ويحتدم الصراع بين أولياء أمور الطلاب والمدرسة المقيدين بها ومديرية التعليم بمنطقة أبو النمرس وهو ما جعل أولياء الأمور يلجأون إلى رفع دعوى قضائية ضد المدرسة والإدارة التعليمية ينظرها مجلس الدولة الآن.

القصة

ولي أمر الطالب (م.ح) يقول إن ابنه تقدم بعد إنهاء المرحلة الإعدادية بملف الأوراق الخاص به إلى أحد مدارس اللغات وفي نفس الوقت تقدم لمدرسة دولية يوجد على قوتها الآن.

ويضيف ولي الأمر أنه بحسن نية لم يذهب إلى المدرسة التي تقدم لها في البداية لسحب الملف الخاص بأوراق نجله ما جعله مقيد بمدرستين لغات ودولية "مكتشفتش أن فيه مشكلة طول فترة دارسة أبني للصفين الأول والثاني وحصلت المشكلة في الصف الثالث لأنه نهاية مرحلة تعليمية".

ويوضح ولي الأمر أنه اكتشف المشكله عندما رفضت وزارة التربية والتعليم متمثلة في إدارة أبو النمرس التعليمية استخراج أرقام جلوس للطلاب وعددهم 67 طالبا ومن بينهم نجله بدعوى أنهم غير مقيدين بالأوراق الرسمية للمديرية وبوزارة التربية والتعليم وغير مثبت بالمديرية أنهم حصلوا على الصف الأول والثانى بالثانوي الأمريكي ولم تستكمل المدرسة أوراقهم لمدرية التعليم.

حالات سابقة

أبريل 2015 أعلنت وزير التربية والتعليم في بيان لها، إلغاء تراخيص، مدرستي ابن سينا الدولية التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بالجيزة، والمدرسة المصرية المتكاملة بالعاشر من رمضان بالشرقية بعد اكتشاف طلاب تقدموا لمكتب تنسيق الجامعات على أساس حصولهم على الدبلومة الأمريكية للعام (2013/2014)، وقبولهم ببعض الكليات بالفعل، ثم تبين حصولهم على الدبلومة الأمريكية للعام (2012/2013)، كما اشتركت في المخالفة ذاتها، مدارس تراست، والنسور بإدارة أبو النمرس التعليمية بالجيزة".

وتابع البيان أن التحقيقات التي أجريت في الإدارة العامة للشؤون القانونية في العديد من القضايا ومنها رقم (3337/2014) أثبتت عدم صحة الشهادات الصادرة من المدارس.

وأشار البيان إلى أنه "تم الكشف عن قيد طالبة بسجلات إحدى المدارس التجريبية بالصف الثالث الثانوي، وفى نفس الوقت مقيدة بمدرسة ابن سينا بالصف الثالث الثانوي دبلومة أمريكية.

إدارة أبو النمرس

إبراهيم البلاصي مدير إدارة منطقة أبو النمرس التعليمية يقول إن الطلاب غير مستوفي الأوراق الخاصة بالتقديم وبعضهم مقيد بمدرستين ولم تقدم أى مدرسة من المدرستين أو أولياء أمور الطلاب لمديرية التعليم ما يفيد تحول أبناءهم من مدرسة إلى أخرى.

ويوضح البلاصي أن الإدارة بدأت في شهر فبراير الماضي وحتى مايو بمخاطبة المدرسة التابع لها الطلاب لاستكمال أوراقهم كباقي زملائهم لتتمكن من إصدار أرقام جلوس لهم لدخول امتحانات المواد الثلاثة، لكن دون جدوى.

ويشير البلاصي إلى أن قوائم قيد الطلاب (كشوف التسجيل بالمدرسة) تم اعتمادها من جانب إدارة شئون الطلاب بمديرية أبو النمرس بناءً على اعتماد المدرسة المسبق للكشوف وهو توقيع "شكلي وليس ضمني".

ويضيف البلاصي "أي شخص صاحب مدرسة خاصة مرخصة بيجي إلى الإدارة يوقع أوراق علشان يقول أن هوه تبع الإدارة بيتم التوقيع عليها".

ويضيف البلاصي أن إدارة شئون الطلاب بمديرية أبو النمرس لم تعطي أى بيانات نجاح (شهادة) من جانبها للمدرسة موقعة أوممهورة بخاتم المديرية خلال فترة دراسة الطلاب 67 للصفين الأول والثاني، والشهادات التي تم إعطاؤها للطلاب تخص المدرسة وتم توقيعها وكتابة عليها عبارة على مسئولية المديرية وهو ما عرقل مسيرتهم اثناء امتحان الثلاث مواد الخاصين بقبول الطلاب في الجامعات الحكومية والخاصة.

إدارة المدرسة

عبد الصمد رشوان مدير عام إدارة المدرسة التي يتبعها 67 طالبا ينفي رواية إبراهيم البلاصي ويقول إنه يمتلك بيانات نجاح للطلاب 67 من الصف الأول الثانوي وحتى الصف الثاني وجميع بيانات النجاح وقعت عليها مديرية التربية والتعليم بأبو النمرس ويوجد عليها أيضا خاتم الإدارة "وأرسل نسخة منها لأصوات مصرية عبر تطبيق واتس أب للإطلاع عليها".

مديرية تعليم الجيزة

تقول بثينة كشك وكيلة وزارة التعليم بمديرية تعليم الجيزة إنها أرسلت خطابا رسميا (حصلت أصوات مصرية على نسخة منه) لوزارة التربية والتعليم لمعرفة وضع 67 طالبا ولماذا لم تصدر لهم أرقام جلوس لدخول امتحان مواد المعادلة بالثانوية العامة، فكان رد الوزارة أنه لا يوجد ما يثبت أن الطلاب مقيدون وحصلوا على الصف الأول والثاني الثانوي.

 

 

تعليقات الفيسبوك