بريطانيا تتعهد بتمويل صفقات تصديرية لمصر بقيمة 500 مليون جنيه استرليني

الأحد 17-07-2016 PM 03:37

العلم البريطاني في لندن - رويترز

قال لويس تايلور رئيس وكالة تمويل الصادرات البريطانية، اليوم الأحد، إن الوكالة تتعهد بتقديم 500 مليون جنيه استرليني لتمويل وضمان صفقات تجارية تقوم بها الشركات البريطانية الراغبة في التصدير لمصر، وذلك بحسب بيان من السفارة البريطانية.

والوكالة هي عبارة عن هيئة ائتمان تدعم اقتصاد الصادرات البريطاني من خلال تمويل والتأمين على الشركات البريطانية التي ترغب في بداية أعمالها خارج حدود بريطانيا وتساعد المصدرين على الربح وضمان أن يحصلوا على مقابل صفقات صادراتهم.

وقال البيان إن تايلور يزور القاهرة مع المبعوث التجاري البريطاني وعضو البرلمان جيفري دونالدسون، لتعزيز وتقوية التجارة والاستثمار بين المملكة المتحدة ومصر.

وأشار البيان إلى أن هذه الزيارة تأتي في ظل إنشاء الحكومة البريطانية وزارة التجارة الدولية لتوسيع العلاقات التجارية العالمية، في الوقت الذي تخرج فيه المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي في السنوات المقبلة.

وكان البريطانيون صوتوا الشهر الماضي لصالح خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي في قرار تاريخي أثر سلبا على الأسواق الدولية والجنيه الاسترليني.

وترتبط مصر مع بريطانيا باتفاقية تجارة تحكمها اتفاقية الشراكة الأوروبية، وسوف يكون على البلدين عقد اتفاقية تجارة ثنائية لاستمرار المزايا التي تقدمها الاتفاقية الحالية لكل منهما، عقب خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف البيان أن المناقشات التي سيجريها الوفد البريطاني مع مسؤولي الحكومة في مصر، تشمل كيفية التوسع في الروابط التجارية والاستثمارية حيث تستعيد بريطانيا سيطرتها على سياستها التجارية بعد 43 عاما من سياسات تجارية تقودها بروكسل -عاصمة الاتحاد الأوروبي-.

وقالت السفارة في بيانها إن الزيارة تشمل لقاءات مع رجال الأعمال المصريين وعدد من المسؤولين من بينهم  شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وطارق قابيل وزير التجارة و الصناعة، و اللواء محمد العصار وزير الدولة للانتاج الحربي، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار، وطارق الملا وزير البترول.

ومن ضمن المشروعات التي يزورها الوفد هي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومشروع البتروكيماويات "تحرير" في العين السخنة والقرية الذكية وعدد من المواقع بالإسكندرية.  

وقال المبعوث التجاري، إن "الشهور القليلة الماضية شهدت استفسارات عديدة من شركات بريطانية تريد العمل في مصر و يبرز اهتمام هذه الشركات عن الفرص المتاحة في عدد من القطاعات التجارية المصرية".

وقال السفير البريطاني في القاهرة جون كاسن، إن "تجارة المملكة المتحدة مع مصر تصل إلى 1.5 مليار استرليني في العام، ولكن نحن جوعى للمزيد ونسعى لاغتنام الفرصة التي يعطيها إيانا الخروج من الاتحاد الأوروبي لخلق فرص جديدة".

 

تعليقات الفيسبوك